قرار حظر السفر يعود للواجهة.. محكمة أمريكية تصفه بـ“المعادي للمسلمين“

قرار حظر السفر يعود للواجهة.. محكمة أمريكية تصفه بـ“المعادي للمسلمين“
Demonstrators participate in a protest by the Yemeni community against U.S. President Donald Trump's travel ban in the Brooklyn borough of New York, U.S., February 2, 2017. REUTERS/Lucas Jackson - RTX2ZF0N

المصدر: الأناضول

اعتبرت محكمة أمريكية، اليوم الخميس، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بحظر السفر على مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة، ”غير دستوري“.

وذكرت محكمة استئناف الدائرة الرابعة الأمريكية، أنها راجعت التصريحات التي أدلى بها ترامب، ومسؤولون آخرون في إدارته، فضلًا عن النسخة المعدلة من قرار حظر السفر، ووجدت بأنها ”غير دستورية وتكّن العداء للمسلمين“، بحسب وكالة ”أسوشييتد برس“.

وأوضحت الوكالة أن المحكمة أيدت أمرًا قضائيًا أصدره قاضٍ فيدرالي في ولاية ماريلاند، في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، يقضي بمنع تنفيذ قرار الحظر ضد مواطني دول تشاد، وإيران، وليبيا، والصومال، وسوريا، واليمن، الذين يتمتعون بعلاقات طيبة مع الشعب الأمريكي.

يشار إلى أنه في يناير/كانون الثاني الماضي، وافقت المحكمة العليا الأمريكية على الاستماع إلى حجج أطراف النزاع القانوني في أبريل/نيسان المقبل، على أن تصدر حكمًا بحلول نهاية يونيو/حزيران القادم، بشأن ما إذا كانت تلك السياسة تنتهك قانون الهجرة الاتحادي، أو تنتهك بندًا في الدستور الأمريكي يحظر التفرقة على أساس الدين.

ووقّع ترامب، في 6 مارس/آذار 2017، أمرًا تنفيذيًا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، ويبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب في 27 يناير/ كانون الثاني 2017، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق؛ لدور بلادهم في محاربة داعش، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وكان الأمر التنفيذي السابق، الذي وصف بـ“العنصري“، أثار احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com