بعد دعوة روحاني.. أول مرجع ديني يؤيد إجراء استفتاء شعبي في إيران

بعد دعوة روحاني.. أول مرجع ديني يؤيد إجراء استفتاء شعبي في إيران

المصدر: إرم نيوز

أعلن المرجع الديني الإيراني في مدينة “قم”، نوري همداني، يوم الأربعاء، تأييده لإجراء استفتاء شعبي حول سبل العيش في بلاده، معتبرًا أن هذا الاستفتاء سيحدد مصير الوضع الاقتصادي للشعب وسبل عيشه.

وقال المرجع همداني بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام رسمية إيرانية، إنه “بدلًا من هذه التصريحات والتهميش، فإننا نؤيد إجراء استفتاء شعبي حول الوضع الاقتصادي وسبل العيش للشعب”، مضيفًا إن “أغلب المسؤولين الذين يتحدثون غير مدركين لحالة المجتمع ولا يرون أن الناس يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة”.

وبين ردًا على التصريحات الأخيرة لبعض المسؤولين رفضًا لدعوة الرئيس، حسن روحاني، بإجراء استفتاء شعبي للخروج من المأزق السياسي، “إذا كان لديك خوف من الاستفتاء، فإن إجراء استفتاء على سبل معيشة الشعب أمر ضروري”.

وتعرّض الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى هجوم عنيف من التيار المتشدد ووسائل إعلامه بسبب دعوته إلى “استفتاء شعبي لمواجهة المأزق السياسي الذي تعيشه إيران”.

وتنص المادة (59) من الدستور الإيراني على أنه من الممكن إعمال القوانين في القضايا الأساسية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية عبر الاستفتاء والاستناد مباشرة إلى أصوات الناس وترهن المادة قانونية نتائج الاستفتاء، بموافقة ثلثي نواب البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع