عقب مقال "نيويورك تايمز".. نتانياهو : سنفعل كل ما هو ضروري
عقب مقال "نيويورك تايمز".. نتانياهو : سنفعل كل ما هو ضروريعقب مقال "نيويورك تايمز".. نتانياهو : سنفعل كل ما هو ضروري

عقب مقال "نيويورك تايمز".. نتانياهو : سنفعل كل ما هو ضروري

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، أن إسرائيل "ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها"، غداة نشر مقال يتحدث عن عشرات الضربات الجوية الإسرائيلية ضد متطرفين في سيناء المصرية.

ولم يشر نتانياهو بشكل مباشر إلى المقال الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية السبت، ورفض الجيش الإسرائيلي أيضًا التعليق عليه.

وقالت "نيويورك تايمز" نقلًا عن مسؤولين أمريكيين وبريطانيين حاليين، إن إسرائيل شنت أكثر من 100 ضربة جوية في مصر بالاتفاق مع السلطات المصرية خلال أكثر من عامين.

وأضافت أن الغارات الجوية التي جرت في شمال سيناء الحدودية مع إسرائيل، استهدفت متطرفي تنظيم "داعش" الذي ينشط فرعه المصري "ولاية سيناء" في هذه المنطقة.

وأشار نتانياهو في بداية الاجتماع الأسبوعي للحكومة إلى اجتماعاته الأخيرة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة أوروبيين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال نتانياهو "قلت بوضوح للرئيس ترامب وللقادة الأوروبيين وللرئيس بوتين، إن وجودنا هنا هو العامل الرئيس في الشرق الأوسط الذي يمنع انتشار الإسلام الراديكالي الذي تقوده إيران وتنظيم داعش".

وأضاف أننا "لا نسعى إلى الحرب لكننا سنفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن أنفسنا".

ومنذ إطاحة الرئيس السابق محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين في تموز/يوليو 2013، تدور مواجهات شرسة بين قوات الأمن وجماعات إسلامية متطرفة في أنحاء مصر غالبيتها في محافظة شمال سيناء حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم داعش.

وقتل مئات من قوات الجيش والشرطة في اعتداءات نفذها متطرفون في شمال سيناء، كما استهدفوا كذلك الأقباط ونفذوا اعتداءات ضدهم في أماكن متفرقة من البلاد.

وترصد إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع مصر، أعمال العنف هذه على حدودها بقلق.

وعلى الرغم من وجود تكهنات حول تعاون بين الاستخبارات العسكرية للبلدين، لم يتحدث عنها المسؤولون إلا نادرًا.

وأوضح نتانياهو مرات عدة في الأشهر الأخيرة تحسن العلاقات بين إسرائيل ودول عربية دون أن يذكر تفاصيل، ويرى خبراء أن هذا التقارب يعكس قلقًا من إيران والتهديد الجهادي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com