رئيس برلمان كاتالونيا يرجئ جلسة تنصيب كارليس بوتشيمون

رئيس برلمان كاتالونيا يرجئ جلسة تنصيب كارليس بوتشيمون

المصدر: ا ف ب‎

قرر رئيس برلمان كاتالونيا روجر تورنت، اليوم الثلاثاء، إرجاء جلسة تنصيب الانفصالي كارليس بوتشيمون كرئيس، إلا أنه دافع عنه مؤكدًا أنه يتمتع بكل الحقوق لتسلم الحكم.

وصرّح تورنت: ”الجلسة العامة اليوم أرجئت“، بعد أن اتهم المحكمة الدستورية، التي منعت تنصيب بوتشيمون من دون إذن قضائي، بـ“انتهاك حقوق ملايين الكاتالونيين“.

وحذر رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، في وقت سابق الثلاثاء، رئيس برلمان كاتالونيا من عواقب إبقائه على جلسة تنصيب الانفصالي كارليس بوتشيمون رئيسًا على الرغم من منعها من قبل القضاء.

وقال راخوي إن ”برلمان كاتالونيا كما في أي مكان آخر، ملزم باحترام ما تقرره المحكمة الدستورية“، وأضاف: ”إذا لم يحترم قرارًا للمحاكم، فيمكن أن يتم تحميل رئيس البرلمان المسؤولية“.

وكانت المحكمة الدستورية الإسبانية أعلنت، السبت الماضي، أنها منعت تنصيب كارليس بوتشيمون، الملاحَق من قبل القضاء الإسباني والموجود في المنفى الطوعي في بلجيكا، رئيسًا لكاتالونيا.

وأورد بيان نشرته المحكمة الإسبانية في ختام جلسة مطولة أن “المحكمة الدستورية قررت بالإجماع تعليقًا احترازيًا لتنصيب بوتشيمون ما لم يحضر شخصيًا إلى البرلمان (المحلي حيث يجرى التنصيب)، وبحوزته إذن قضائي مسبق”.

وكان بوتشيمون الملاحَق من قبل القضاء الاسباني، أعلن في وقت سابق أنه ينوي العودة إلى كاتالونيا لينصب مجددا رئيسا بعد ثلاثة أشهر من المنفى الطوعي في بلجيكا، في خطوة شجعها تورنت.

ولجأت الحكومة الإسبانية إلى المحكمة الدستورية للاعتراض على تعيين بوتشيمون رئيسا لكاتالونيا، وهو المرشح الوحيد لهذا المنصب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com