برلمان كتالونيا يرشح بودجمون لرئاسة الإقليم مجددًا
برلمان كتالونيا يرشح بودجمون لرئاسة الإقليم مجددًابرلمان كتالونيا يرشح بودجمون لرئاسة الإقليم مجددًا

برلمان كتالونيا يرشح بودجمون لرئاسة الإقليم مجددًا

رشح برلمان إقليم كتالونيا اليوم الإثنين، كارلس بودجمون لرئاسة الإقليم من جديد، في ضربة لجهود الحكومة المركزية لتقويض مسعى الإقليم للاستقلال والذي دفع إسبانيا إلى أزمة سياسية.

وقال الرئيس المنتخب حديثًا للبرلمان والمؤيد للانفصال روجيه تورين "أؤكد أن المرشح الوحيد الذي تم اقتراحه هو السيد كارلس بودجمون... أدرك المخاطر التي تقع على عاتقه لكنني مدرك أيضًا لأهليته الكاملة لأن يكون مرشحًا".

ودعا تورين إلى "الحوار مع إسبانيا لحل الأزمة".

وبينما أعلن رئيس البرلمان، أن بودجمون هو المرشح الوحيد للمنصب الذي أُقيل منه في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، سعى النظام القضائي الإسباني لتضييق الخناق حوله.

وطلب الادعاء الإسباني إعادة تفعيل أمر اعتقال أوروبي للقبض على بودجمون في الدنمارك بتهم التحريض والتمرد. ووصل بودجمون في وقت سابق اليوم إلى كوبنهاجن، في أول زيارة خارج بلجيكا التي مكث فيها ثلاثة أشهر في منفى اختياري.

وفر بودجمون إلى بروكسل في تشرين الأول/ اكتوبر، بعد أن أقالته الحكومة المركزية في أعقاب قيادته مسعى للانفصال توج باستفتاء وصفته إسبانيا بأنه غير مشروع، وإعلان برلمان كتالونيا الاستقلال من جانب واحد.

وشاهد مراسل لرويترز بودجمون، وهو يمر من الجوازات في مطار كوبنهاجن بعد الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش ويركب سيارة وينصرف دون أن يُعتقل.

ولم يتضح إلى أين توجه بودجمون، لكن من المعلن أنه سيحضر نقاشًا في جامعة كوبنهاجن الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش بشأن الوضع السياسي في كتالونيا.

وبعد وصول بودجمون بقليل إلى كوبنهاجن، قال الادعاء الإسباني إنه طلب من المحكمة العليا إعادة تفعيل أمر اعتقاله بتهم التحريض والتمرد الذي تم إلغاؤه بعد فراره إلى بلجيكا.

وأحجم الادعاء الدنماركي عن التعليق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com