رئيس وزراء باكستان: الولايات المتحدة لا تساعدنا اقتصاديًا – إرم نيوز‬‎

رئيس وزراء باكستان: الولايات المتحدة لا تساعدنا اقتصاديًا

رئيس وزراء باكستان: الولايات المتحدة لا تساعدنا اقتصاديًا

المصدر: الأناضول

قال رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة لا تساعد بلاده اقتصاديًا، وإنما تسدد نفقات دعم القوات الأمريكية في أفغانستان.

وأضاف عباسي، في مقابلة مع صحيفة ”واشنطن بوست“ أنه ”لا توجد مساعدات اقتصادية (أمريكية تقدم لباكستان)“، موضحًا أن ”هناك فقط صندوقًا لدعم التحالف (مع واشنطن) يسدد لباكستان نفقات دعمها للقوات الأمريكية في أفغانستان“.

وردّ عباسي على تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نشرها مطلع شهر كانون الثاني/يناير الجاري، واتهم فيها إسلام آباد بـ“إيواء إرهابيين“، وقال: إن ”الحقائق على الأرض لا تؤيد قول الرئيس ترامب“.

وتسببت تغريدة ترامب التي قال فيها إن إسلام أباد ”ملاذ آمن للإرهابيين الذين تصطادهم أمريكا في أفغانستان“، بتصاعد (التوتر) بين باكستان وأمريكا، ونفت بدروها باكستان اتهامات ترامب ”بشدة“.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، في الـ4 من شهر كانون الثاني/ يناير  الجاري، تعليق المساعدات الأمنية لجيش باكستان (أكثر من 900 مليون دولار سنويًا).

وجاء الإجراء الأمريكي بعد يومين من حجب واشنطن مساعدات أمنية أخرى بـ255 مليون دولار عن إسلام أباد، على خلفية اتهامات ترامب.

وأشار عباسي إلى أن بلاده ملتزمة بخوض الحرب على الإرهاب، قائًلا: ”وقدمنا الدعم اللازم لأمريكا في هذا المجال، وسنحافظ على ذلك“، وتابع: ”حتى يومنا هذا، تخوض باكستان أكبر حرب على الإرهاب بالعالم في أفغانستان“.

وبين قائلًا: ”لدينا 200 ألف جندي يخوضون حربًا ضد الإرهاب على حدودنا الغربية، وفقدنا 6 آلاف و500 جندي“، منوهًا إلى ”إننا نهزم العدو الذي فشل العالم في هزيمته بأفغانستان بمواردنا الخاصة“.

وعن العلاقات الباكستانية الأمريكية، قال رئيس الزراء الباكستاني: ”كانت قوية ومتينة، إلا أنها أخذت في التراجع خلال الأعوام الـ15 الماضية“.

وبسؤاله عما إذا كانت العلاقات توترت بسبب عملية مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن في باكستان، رد عباسي قائلًا: ”لقد تضررت سيادتنا من ذلك“، مضيفًا ”أحدث هذا الأمر ضجة كبيرة لدى الشعب، إذ إنه أمر غير مقبول“.

وأكد عباسي أن ”لا أحد يشكك في كون أسامة (بن لادن) مجرمًا مطلوبًا، لكن كان ينبغي أن يتم إبلاغنا بهذه الخطوة“.

وقال إن أمريكا اغتالت بن لادن بناء على معلومات استخباراتية، ”ولو قدمت واشنطن لنا تلك المعلومات لاتخذنا الإجراء اللازم على الفور“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com