تجدد إحراق منازل الروهينغا غربي ميانمار‎

تجدد إحراق منازل الروهينغا غربي ميانمار‎
Houses are on fire in Gawdu Zara village, northern Rakhine state, Myanmar, Thursday, Sept. 7, 2017. Journalists saw new fires burning Thursday in the Myanmar village that had been abandoned by Rohingya Muslims, and where pages from Islamic texts were seen ripped and left on the ground. (AP Photo)

المصدر: الأناضول

تجددت حوادث إحراق منازل مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان غربي ميانمار، في وقت تواترت فيه الأنباء عن اقتراب عودة اللاجئين الروهينغا من بنغلادش إلى بلادهم.

ونقلت وكالة أنباء أراكان، اليوم الأربعاء، عن سكان قرية واقعة غرب بمدينة ”بوسيدونغ“ بالإقليم، قولهم، إنهم استيقظوا في الساعة الثالثة من فجر اليوم (بالتوقيت المحلي)، على رائحة حريق.

وأضاف السكان، أنهم تفاجأوا بنشوب حريق في 3 منازل للروهينغا، مشيرين إلى أنه لدى محاولتهم إطفاء الحريق عثروا على 6 بوذيين متطرفين من قرية أخرى في الجوار.

وأوضح السكان للوكالة، أن البوذيين فروا هاربين من موقع الحريق فور محاولة بعض الأشخاص سؤالهم عن سبب تواجدهم في المكان في مثل ذلك التوقيت، وهو ما فسروه بأنه دليل على ”تورطهم“ في هذه العملية.

ووفق المصادر نفسها، فإن البيوت احترقت بشكل كامل، ولم يتبق منها أي أثر.

ونشرت الوكالة مقطع فيديو يظهر النيران وهي تلتهم المنازل بشكل كامل، حتى لم يتبق منها سوى أعمدة تكاد تتهاوى بدورها بفعل النيران الكثيفة، وسط جلبة وأصوات السكان المنبعثة من محيط المكان.

وقبل يومين، أحرق 100 منزل في مدينة ”تمبرو“ الحدودية مع بنغلادش، والتي كان من المفترض أن يعود إليها اللاجئون الروهينغا عقب البدء في اتفاقية العودة بين البلدين.

ودعت بنغلادش مرارًا إلى إعادة لاجئي الروهينغا إلى بلادهم، وتم في هذا الإطار توقيع اتفاقية بين الحكومتين الميانمارية والبنغالية في الـ 23 من نوفمبر الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com