وزير الخارجية الفرنسي يزور إيران في مارس المقبل – إرم نيوز‬‎

وزير الخارجية الفرنسي يزور إيران في مارس المقبل

وزير الخارجية الفرنسي يزور إيران في مارس المقبل

المصدر: أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أنه سيزور إيران في الـ5 من من آذار/ مارس المقبل.

وكانت الزيارة مقررة بداية كانون الثاني/ يناير الجاري، لكن تم تأجيلها، بسبب التظاهرات التي شهدتها مدن إيرانية عدة ضد السلطات.

وكشف الوزير الفرنسي عن الزيارة في مقابلة مع صحيفة ”لو فيغارو“، ستنشر غدًا الإثنين، قائلًا: ”بدأنا حوارًا مع إيران حول الموضوع البالستي والقضايا الإقليمية، ونريد بحث تأثيرها العسكري المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط، ودعمها المالي لحزب الله اللبناني والميليشيات الحوثية في اليمن“.

وأضاف لهذا السبب أبلغكم أنني سأتوجه إلى إيران في الخامس من شهر آذار/مارس.. سأتبنى هذا النهج الصريح كما فعلت دائمًا منذ أيار/مايو الفائت مع نظيري الإيراني محمد جواد ظريف“.

وفي 12 كانون الثاني/ يناير، أمهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأوروبيين، 4 أشهر لـ“سد الثغرات الرهيبة“ في الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الكبرى مع طهران في 2015.

ويدافع الأوروبيون بشدة عن الاتفاق مؤكدين التزام طهران بما نص عليه، لكنهم يتحفظون عن البرنامج البالستي لإيران وأنشطتها في المنطقة، ويعرضون التفاوض مع طهران في هذين الملفين.

وأضاف لودريان في المقابلة: ”إذا أرادت إيران أن تكون مجددًا جزءًا من المجتمع الدولي، عليها أن تتعاون حول هذه القضايا، وإلا فإن الشبهات ستظل تحوم حولها، وعن حقيقة ما يتصل بنيتها تطوير السلاح النووي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com