تركيا تبدأ تشغيل نظام تقني جديد لتأمين حدودها مع سوريا (صور) – إرم نيوز‬‎

تركيا تبدأ تشغيل نظام تقني جديد لتأمين حدودها مع سوريا (صور)

تركيا تبدأ تشغيل نظام تقني جديد لتأمين حدودها مع سوريا (صور)

المصدر: الأناضول

أعلنت تركيا البدء في تشغيل المرحلة الأولى من نظام ”قايي“ للأمن الحدودي المزود بأجهزة استشعار إلكترونية على الحدود بين ولاية هطاي التركية ومدينة عفرين السورية.

وقالت مصادر تركية، إن مستشارية الصناعات الدفاعية التركية (تابعة لوزارة الدفاع)، قامت بتطوير نظام ”قايي-Kayı“ للأمن الحدودي؛ لدعم إجراءات تأمين الحدود مع سوريا.

وأشارت المصادر، إلى أن المرحلة الأولى من النظام ستقام على طول 40 كيلومترًا من الحدود بين هطاي وعفرين، وتم بالفعل الانتهاء من 20 كيلومترًا منها، فيما يُخطط لأن يُغطي النظام كامل الحدود.

ويتضمن النظام، أجهزة تقوم برصد أي أجسام طائرة أو مركبات أو أشخاص قرب الحدود، ويرسل على الفور تحذيرًا بشأن ذلك إلى مركز القيادة، كما تُرسل جميع المقاطع المصورة التي تلتقطها كاميرات النظام إلى مركز واحد.

وبحسب المصادر، فإن نظام ”قايي“ مزود أيضا بمنظومة ”SARP“ القادرة على تحديد مكان أي هدف يهاجم الأراضي التركية في لحظته، والبدء في قصفه بشكل أوتوماتيكي عن طريق التحكم عن بعد.

ويأتي البدء في تفعيل نظام ”قايي“ للأمن الحدودي، في الوقت الذي أوشك فيه على الانتهاء من الجدار الذي يتم بناؤه على الحدود التركية مع سوريا بغرض وضع حد لعمليات التسلل غير القانوني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com