أمريكا تتهم روسيا بالتدخل في شؤون الدول الأخرى

أمريكا تتهم روسيا بالتدخل في شؤون الدول الأخرى

المصدر: رويترز

قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إن روسيا تتدخل في الشؤون السياسية الداخلية للدول في مختلف أنحاء العالم، وذلك في وثيقة سياسية تتضمن تحليلًا عن موسكو بوصفها منافسة لواشنطن، رغم مساعي ترامب لتحسين العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويعكس انتقاد روسيا، الوارد في الاستراتيجية الجديدة للأمن القومي التي اعتمدت على رؤية ترامب للسياسة الخارجية الأمريكية، رأيًا طالما آمن به دبلوماسيون أمريكيون، وهو أن روسيا تعمل بهمة على تقوية المصالح الأمريكية داخل الولايات المتحدة وخارجها.

ولم تشر الوثيقة بصورة مباشرة إلى اتهامات من أجهزة المخابرات الأمريكية بأن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.

وتحدث ترامب مرارًا عن رغبته في تحسين العلاقات مع بوتين، رغم أن روسيا أجهضت طموحات الولايات المتحدة في سوريا وأوكرانيا ولم تقدم دعمًا يذكر لواشنطن في حل أزمة كوريا الشمالية.

ويلزم الكونغرس كل إدارة أمريكية بوضع استراتيجية للأمن القومي. وقال مسؤول شارك في إعداد الوثيقة: إن استراتيجية ترامب الجديدة تأثرت بشدة بأفكار كبار مسؤولي الأمن القومي وليس بأفكار الرئيس نفسه.

وأوردت برقية غير سرية لوزارة الخارجية الأمريكية، أن ”روسيا تحاول إضعاف المصداقية في الالتزام الأمريكي تجاه أوروبا. وبغزوها لجورجيا وأوكرانيا أظهرت روسيا استعدادًا للجوء إلى القوة لتهديد سيادة الدول في المنطقة“.

وأظهرت مقتبسات نشرها البيت الأبيض أن استراتيجية ترامب تعكس أولويات سياسة (أمريكا أولًا)، بشأن حماية أمن الولايات المتحدة وحدودها وإعادة بناء الجيش الأمريكي وإبراز القوة خارج الحدود الأمريكية، وانتهاج سياسات تجارية مواتية بدرجة أكبر لمصالح الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com