الاتحاد الأوروبي يمهل لندن حتى منتصف ليلة الأحد لتقديم تصورها لاتفاق “البريكسيت” 

الاتحاد الأوروبي يمهل لندن حتى منتصف ليلة الأحد لتقديم تصورها لاتفاق “البريكسيت” 

حدّدت مفوضية الاتحاد الأوروبي، منتصف ليلة الأحد المقبل، موعدًا نهائيًا لاستقبال تصور بريطانيا لاتفاقية خروجها من الاتحاد.

وقال المتحدث باسم المفوضية، مارغاريتيس شيناس، في مؤتمر صحفي ببروكسل، اليوم الخميس، إن التقارير التي تحدثت عن إمكانية تمديد المفاوضات إلى الأسبوع المقبل؛ غير صحيحة.

وتابع أن على رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الحضور إلى مبنى المفوضية بالعاصمة البلجيكية، لتقديم عرضها، في أي وقت، حتى منتصف ليلة الأحد المقبل.

وأضاف شيناس أن التحضيرات ستبدأ، بعد تقديم ماي عرضها، لعقد قمة أوروبية، يومي 14 و15 من الشهر الجاري؛ “قد يتفق خلالها قادة دول الاتحاد على إطلاق مفاوضات حول اتفاقية تجارية مع بريطانيا”.

يشار إلى أن ماي التقت في بروكسل، الإثنين الماضي، رئيس المفوضية، جان كلود يونكر، في إطار محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لم تتمكن من تقديم تصور محدد، لوجود خلافات داخلية بشأن القضية في بلادها.

وفي تصريحات عقب اللقاء، قال يونكر: “لم تتمكن جهودنا من التوصل إلى اتفاق كامل، رغم التقدم الكبير الذي أحرزناه”.

جدير بالذكر أن من بين القضايا العالقة في المفاوضات بين الجانبين؛ حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا، والتزام الأخيرة بدفع تعويضات الخروج من الاتحاد.

وفي 29 مارس/ آذار الماضي، بدأت رسميًا عملية خروج لندن من الاتحاد، عبر تفعيلها “المادة 50” من اتفاقية لشبونة، التي تُنظّم إجراءات خروج الدول الأعضاء.

وفي يونيو/حزيران 2016، صوّت البريطانيون بنسبة قاربت 52% لصالح الخروج.