الصين تتهم الهند باختراق مجالها الجوي

الصين تتهم الهند باختراق مجالها الجوي

اتهمت الصين، اليوم الخميس، الهند بالتعدي على سيادة أراضيها، بعد أن اخترقت طائرة دون طيار (درون) المجال الجوي الصيني، وفق مسؤول عسكري محلي.

وأعرب تشانغ شويلى، نائب رئيس المكتب القتالي في القيادة العسكرية الصينية الغربية، عن “اعتراضه الشديد إزاء ما أقدمت عليه الهند”.

وقال في تصريحات لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” (خاصة)، إنّ” القوات الحدودية الصينية تعاملت باحترافية ومسؤولية مع الواقعة، وقامت بفحص الطائرة”.

ولم تكشف السلطات الصينية أي معلومات حول توقيت حدوث الواقعة، أو نوعية الطائرة المستخدمة، باستثناء أنها “من دون طيار وتحطمت”، بحسب المصدر ذاته.

وجاء الاختراق الهندي للأجواء الصينية بالتزامن مع اعتزام وزير خارجة بكين، وانغ يي، زيارة الهند الاثنين المقبل.

وأواخر أغسطس/آب، اتفقت الصين والهند على إنهاء أزمة عسكرية دامت قرابة شهرين في منطقة هضبة دونغ لانغ (دوكلام) الصينية، القريبة من الحدود المتنازع عليها عند ولاية سيكيم الهندية، في جبال هيمالايا.

وبرّرت نيودلهي آنذاك دخولها دوكلام بأنه جاء استجابة لطلب دولة بوتان، على خلفية شق الصين طريقًا اعتبرته بوتان انتهاكًا لأراضيها، في حين عبَّرت بكين عن غضبها إزاء الخطوة، وهددت باستخدام القوة مع الهند.

وكانت نيودلهي نقلت أخيرًا عن بوتان “استنكارها شروع بكين في بناء طريق بمنطقة دوكلام، كونه انتهاكًا صريحًا لاتفاقيات 1988 و1998 بين بوتان والصين بشأن ترسيم الحدود”.