برلمان كاتالونيا يعلن استقلال الإقليم عن إسبانيا (فيديو)
برلمان كاتالونيا يعلن استقلال الإقليم عن إسبانيا (فيديو)برلمان كاتالونيا يعلن استقلال الإقليم عن إسبانيا (فيديو)

برلمان كاتالونيا يعلن استقلال الإقليم عن إسبانيا (فيديو)

أعلن برلمان كاتالونيا اليوم الجمعة الاستقلال عن إسبانيا في تصويت مثير للجدل من المرجح أن تقضي المحكمة الدستورية الإسبانية بعدم مشروعيته.

وقالت رئيسة البرلمان إن البرلمان المؤلف من 135 عضوا وافق على إعلان الاستقلال بتأييد 70 صوتا مقابل اعتراض عشرة وامتناع اثنين عن التصويت.

وفي أول رد فعل من الحكومة الإسبانية المركزية دعا رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي اليوم الجمعة للهدوء في تغريدة على "تويتر" نشرت بعد دقائق من إعلان برلمان الإقليم الاستقلال كجمهورية.

وكتب راخوي "أدعو كل الإسبان للهدوء. حكم القانون سيعيد الشرعية في كاتالونيا".

ولاحقا فوض مجلس الشيوخ الإسباني الحكومة المركزية بقيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي بفرض الحكم المباشر من مدريد على إقليم كتالونيا بعد دقائق من إعلان الإقليم الاستقلال عن إسبانيا.

ومن المتوقع أن يعقد راخوي اجتماعا لمجلس وزرائه لبدء تنفيذ الإجراءات الخاصة بحكم قطالونيا، وقد يشمل ذلك إقالة حكومة برشلونة والاضطلاع بالإشراف المباشر على قوات الشرطة في الإقليم.

وكانت الأحزاب الإنفصالية الكاتالونية قدمت إلى البرلمان في وقت سابق اليوم قرارًا تعلن فيها استقلال إقليمها المهدد بإخضاعه لوصاية الحكومة المركزية، حسب ما أعلن المتحدث باسم التحالف الانفصالي الحاكم في كاتالونيا.

وأشار إلى أنه جاء في مقدمة القرار الذي قدمه الانفصاليون، الذين يشغلون الغالبية الساحقة في برلمان المنطقة ، "نعلن كاتالونيا دولة مستقلة بشكل جمهورية".

ويفترض أن يصوت البرلمان مبدئيًا على هذا القرار، خلال جلسة عامة ،اليوم الجمعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com