خبير بالأمم المتحدة يهاجم أسلوب ترامب في التعامل مع الصحافة

خبير بالأمم المتحدة يهاجم أسلوب ترامب في التعامل مع الصحافة
People take part in a protest outside the New York Times on February 26, 2017 in New York. The White House denied access Frebuary 24. 2017 to an off-camera briefing to several major US media outlets, including CNN and The New York Times. Smaller outlets that have provided favorable coverage however were allowed to attend the briefing by spokesman Sean Spicer. The WHCA said it was "protesting strongly" against the decision to selectively deny media access. The New York Times said the decision was "an unmistakable insult to democratic ideals," CNN called it "an unacceptable development," and The Los Angeles Times warned the incident had "ratcheted up the White House's war on the free press" to a new level. / AFP PHOTO / KENA BETANCUR

المصدر: رويترز

أبدى خبير حقوقي في الأمم المتحدة قلقه، اليوم الأربعاء، من أن تؤدي تصرفات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الإضرار بحرية الصحافة في الولايات المتحدة.

وقال ديفيد كاي، مقرر الأمم المتحدة الخاص لحرية الرأي والتعبير: ”هناك تأثير ضار بعيد المدى على احترام قيم التعديل الأول“. ويكفل التعديل الأول بالدستور الأمريكي حرية التعبير والصحافة.

ووصف ترامب الصحافة بأنها عدو الشعب الأمريكي، واستخدم تعبير ”أخبار ملفقة“ للتشكيك في التقارير الإخبارية التي تنتقد إدارته، وغالبًا دون تقديم دليل يدعم حجته.

واتهم كاي خلال لقاء مع الصحفيين في الأمم المتحدة إدارة ترامب بالحد من الحصول على معلومات بشأن البيئة والتغير المناخي. ووصف ترامب الاحتباس الحراري بأنه خدعة.

ودعا كاي إلى زيادة إمكانية اتصال وسائل الإعلام بوزير الخارجية ريكس تيلرسون، وأبدى قلقه إزاء الضغط على الصحفيين الذي قال إنه ناجم عن ”الأجندة الواضحة جدًا“ لوزير العدل جيف سيشنز.

وكان سيشنز قد قال في أغسطس/ آب  الماضي:“ إن إدارة ترامب تبحث إلزام الصحفيين بكشف مصادرهم، وسط حملة من ترامب لوقف تسريب أخبار من أشخاص في الحكومة للصحافة.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة