اقتراح في البرلمان الإيراني لمناقشة تغيير نظام الحكم في البلاد

اقتراح في البرلمان الإيراني لمناقشة تغيير نظام الحكم في البلاد

المصدر: طهران- إرم نيوز

تقدم أعضاء في البرلمان الإيراني من  التيار المتشدد، الاثنين، بمقترح إلى رئاسة البرلمان، بمناقشة تغيير نظام الحكم في البلاد من رئاسي إلى برلماني.

وقال عضو البرلمان الإيراني ورئيس لجنة صياغة القوانين النائب ”عزت الله يوسفيان ملا“ الذي تقدم بمقترح التغيير إن ”طرح خطة إمكانية تغيير النظام الحكومي يستند على بيان من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية أطلقه قبل ستة أعوام في رحلته إلى محافظة كرمانشاه (غرب إيران)“، مضيفا ”إن مجموعة من البرلمانيين يسعون إلى إرسال طلب إلى الزعيم الإيراني علي خامنئي وسوف يصدرون أمرا بإعادة النظر في الدستور لهذا الغرض“.

وقال خامنئي خلال الزيارة إلى محافظة كرمنشاه ”في الوضع الحالي، النظام السياسي في البلاد هو الرئاسي ويتم انتخاب الرئيس مباشرة من قبل الشعب، ولكن إذا شعرت في المستقبل أن النظام البرلماني أفضل لاختيار السلطة التنفيذية، فليس هناك مشكلة في تغيير الآلية الحالية ”.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم الشؤون البرلمانية، أصغر سليمي ضرورة النظر في هذه المشكلة من قبل مجلس لجان الداخلية ووزارة الداخلية وليس من قبل لجنة اللوائح.

وقال النائب سليمي لوكالة أنباء ”إيسنا“ الإصلاحية، إن ”هذه القضايا تتطلب عملا مجهدا، ولكن يبدو أن تنفيذ هذه الخطة واستبدال النظام الانتخابي البرلماني بدلا من النظام الرئاسي الحالي سابق لأوانه“.

وبين النائب الإصلاحي إن ”مسألة تغيير النظام من الرئاسي إلى البرلماني، تم طرحها لأول مرة من قبل أعضاء في التيار الأصولي (المتشدد)“، عازياً ”إصرار المتشددين على التغيير أنه للحد من الخلافات بين الرئيس المنتخب والمرشد الأعلى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com