لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين في أنقرة لبحث التطورات في العراق وسوريا
لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين في أنقرة لبحث التطورات في العراق وسوريالقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين في أنقرة لبحث التطورات في العراق وسوريا

لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين في أنقرة لبحث التطورات في العراق وسوريا

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنقرة هذا الأسبوع، لإجراء محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، من المتوقع أن تتناول التطورات في كل من العراق وسوريا، بحسب ما أعلن الطرفان، اليوم الإثنين.

وأعلن كل من الكرملين والرئاسة التركية، عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين، أن بوتين سيقوم بزيارة عمل تستمر ليوم واحد إلى أنقرة، الخميس.

واتخذ البلدان مواقف متعارضة من الحرب الأهلية الدائرة منذ 6 سنوات في سوريا، حيث تعد روسيا أكبر داعم لنظام الرئيس بشار الأسد، في حين تدعم تركيا عددًا من فصائل المعارضة التي تسعى إلى الإطاحة به.

وعلى الرغم من أن تركيا لم تغيّر سياستها رسميًا، إلا أنها باتت تعمل عن قرب مع روسيا منذ نهاية العام الماضي في محاولة لوضع حد للحرب السورية، بينما خففت من حدة لهجتها تجاه نظام الأسد.

وأفاد الكرملين بأن أردوغان وبوتين أكدا على أن تطبيق خطة لإقامة 4 مناطق تسمى "مناطق خفض التوتر" في سوريا، سيمهد الطريق أمام وقف العنف والتوصل إلى تسوية سياسية.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية بأن الرئيسين ناقشا أيضًا الاستفتاء التاريخي غير الملزم الذي يجري، اليوم الإثنين، على استقلال إقليم كردستان العراق.

وأكد الطرفان على ضرورة المحافظة على وحدة أراضي كل من سوريا والعراق، بحسب المصادر ذاتها.

وتعد أنقرة من أبرز معارضي الاستفتاء في كردستان العراق، إذ تخشى من أنه قد ينمي التطلعات الانفصالية للأقلية الكردية التركية التي يشكل أبناؤها ربع عدد سكان البلد الذي يبلغ 80 مليون نسمة.

ودخلت أنقرة وموسكو في أسوأ أزمة في العلاقات بينهما منذ نهاية الحرب الباردة، عندما أسقط سلاح الجو التركي طائرة حربية روسية فوق سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2015.

ولكن العلاقات تحسنت سريعًا عقب اتفاق تصالحي توصلا إليه في العام 2016، حيث التقى أردوغان وبوتين مرارًا منذ ذلك الحين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com