بولندا تؤكد لزيلينسكي دعمها عضوية أوكرانيا في "الناتو"

بولندا تؤكد لزيلينسكي دعمها عضوية أوكرانيا في "الناتو"

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يجري زيارة رسمية إلى وارسو، أنّ بولندا ستطلب ضمانات أمنية إضافية لأوكرانيا خلال قمة حلف شمال الأطلسي المقبلة هذا الصيف في فيلنيوس.

وقال دودا: "نحاول الحصول على ضمانات لأوكرانيا... تعزّز القدرات العسكرية وتعزّز أيضاً شعور الشعب الأوكراني بالأمان".

وأضاف: "أنا مقتنع بأنّنا سنكون قادرين على الحصول على مثل تلك الضمانات لأوكرانيا، مقدّمة لعضويتها الكاملة في الحلف الأطلسي في المستقبل".

من جهة أخرى، أشار الرئيس البولندي إلى أنّ بلاده مستعدّة لتسليم كييف "مستقبلاً" كامل أسطولها من مقاتلات "ميغ-29" سوفياتية الطراز.

وقال إن بولندا التي سبق أن زوّدت أوكرانيا ثماني مقاتلات ميغ-29 على أن ترسل إليها قريباً ستًّا أخرى، ستكون "مستقبلاً مستعدّة لتسلم أوكرانيا كامل أسطولها من (مقاتلات) ميغ"أي ما مجموعه حوالى ثلاثين طائرة.

وأضاف أنّ هذا الأمر "رهن باتفاق مع حلفاء" بولندا في حلف شمال الأطلسي.

أخبار ذات صلة
زيلينسكي يصل بولندا.. زيارة نادرة عقب "اقتناص الميغ"

وأوضح الرئيس البولندي أنّ وارسو بحاجة إلى ضوء أخضر لتسليم أوكرانيا هذا الأسطول لأنّ مقاتلات ميغ-29 التي مازالت بحوزة سلاح الجوّ البولندي "تمّ تكييفها مع معايير حلف شمال الأطلسي"، لا سيّما في ما يتعلّق بأنظمة الاتّصالات والقدرة على تنفيذ مهام مراقبة في المجال الجوي للحلف.

وأضاف أنّ بلاده "ستظلّ بحاجة" إلى مقاتلات ميغ-29 في المدى المنظور، لكن مع تسلّمها قريباً مقاتلات من طرازي "إف إيه-50" الكورية الجنوبية الجديدة وإف-35 الأميركية، ستتمكّن من تزويد كييف المقاتلات القديمة.

ومن المتوقع أن تتسلّم بولندا أول طائرة مقاتلة من أصل 50 طائرة من طراز "إف إيه-50" قبل نهاية العام الجاري، بينما يُتوقّع أن تتسلّم أول طائرة مقاتلة من أصل 32 طائرة من طراز "إف-35" مطلع العام المقبل.

وشكر الرئيس الأوكراني نظيره البولندي على "دعمه الثابت" عبر المسار الذي يقود أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال: "لقد حصلنا على وضع مرشّح بفضل العديد من الشركاء، خاصة بولندا".

وأكّد زيلينسكي أنّه "من المهم أن تكون بولندا أحد الشركاء الرئيسيين في إعادة إعمار أوكرانيا"، بعد الحرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com