علما منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية في مولدوفا وروسيا يرفرفان في مدينة تيراسبول
علما منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية في مولدوفا وروسيا يرفرفان في مدينة تيراسبولرويترز

روسيا: حماية "أبناء وطننا" في ترانسدنيستريا تمثل أولوية

قالت روسيا، الأربعاء، إن حماية "أبناء وطننا"من سكان ترانسدنيستريا تمثل أولوية، بعدما طلب السياسيون في المنطقة الانفصالية الموالية لموسكو مساعدتهم في مواجهة الضغوط التي تمارسها مولدوفا.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الخارجية قولها: "حماية مصالح سكان ترانسدنيستريا، أبناء وطننا، هي إحدى أولوياتنا".

وطلبت منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية، التي تدعمها موسكو، من روسيا، في مؤتمر لكبار المسؤولين، المساعدة في حمايتها مما وصفته بضغوط منسقة تمارسها حكومة مولدوفا على اقتصادها.

وجاء في نص القرار الصادر عن الاجتماع أن "هناك ضغوطا اجتماعية واقتصادية على ترانسدنيستريا ما يتناقض مباشرة مع المبادئ والأساليب الأوروبية الخاصة بحماية حقوق الإنسان والتجارة الحرة"، وفقا لـ"رويترز".

وأعلنت مولدوفا استقلالها عام 1991، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، قبل أن تعلن منطقة ترانسنيستريا استقلالها عن مولدوفا من جانب واحد.

أخبار ذات صلة
رئيس ترانسنيستريا الانفصالية يحذر من حرب مع مولدوفا

وبعد ذلك بعام، اندلعت اشتباكات بين مولدوفا وترانسنيستريا، وانتهت بهدنة أبرمت عام 1992، ومنذ ذلك الوقت تُجرى مباحثات لحل أزمة المنطقة تحت مظلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وترانسنيستريا غير معترف بها من قبل أي دولة عضو في الأمم المتحدة؛ إلا أن لديها كيانها السياسي، وبرلمانها، وجيشها، وجهاز شرطتها الخاص بها.

وتطالب مولدوفا بضم المنطقة إلى أراضيها حيث تعدها جزءا منها، فيما يطالب الطرف الآخر المدعوم من روسيا بالاعتراف بها كدولة مستقلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com