صحيفة: اتصال ثلاثي بين ترامب ونتنياهو ومحمد السادس خلال ساعات
صحيفة: اتصال ثلاثي بين ترامب ونتنياهو ومحمد السادس خلال ساعاتصحيفة: اتصال ثلاثي بين ترامب ونتنياهو ومحمد السادس خلال ساعات

صحيفة: اتصال ثلاثي بين ترامب ونتنياهو ومحمد السادس خلال ساعات

أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، مساء الخميس، بأنه من المتوقع إجراء مكالمة هاتفية ثلاثية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والعاهل المغربي محمد السادس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الجمعة.

ويأتي ذلك غداة الإعلان عن تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية بشكل رسمي. ولم تكشف الصحيفة عن تفاصيل أخرى.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن بلاده "استأنفت بعض الأدوات المهمة والتي كانت مفيدة للتفاعل مع إسرائيل، مثل مكتب الاتصال والعلاقات الدبلوماسية والتي سخرها المغرب لخدمة القضية الفلسطينية".

وأضاف بوريطة في تصريح لـ"إرم نيوز": "ثوابت المغرب فيما يخص القضية الفلسطينية معروفة وما زالت قائمة إلى اليوم، وهي متمثلة في حل الدولتين، ومواصلة المفاوضات، واحترام الطابع الإسلامي لمدينة القدس".

وشدد كبير الدبلوماسيين المغاربة على أن "قوة المغرب وفعاليته تكمن في كونه عنصرا فاعلا في الشرق الأوسط قبل سبعينات القرن الماضي، من دون أن تكون له مصلحة مباشرة، وهو نفس المنطق الذي ما زال يعتمده إلى يومنا هذا".

وفي تعليقه على القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على الصحراء الغربية، قال المتحدث إن هذا الحدث "تاريخي هو ثمرة للعمل المتواصل الذي قام به الملك محمد السادس منذ 3 سنوات، عبر التواصل المباشر مع الإدارة الأمريكية فضلا عن رسائل وزيارات معلنة وغير معلنة".

من جهته، أكد مصدر دبلوماسي مغربي في تصريح مقتضب لـ"إرم نيوز"، أن المملكة "ستسرع اتصالاتها مع إسرائيل لتطوير العلاقات في شتى المجالات".

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته كونه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام: "المغرب يدعم حلا قائما على دولتين (فلسطينية وإسرائيلية) تعيشان معاً جنبا إلى جنب"، مؤكداً أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية "ثابت لم يتغير".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، عن اتفاق "تاريخي" لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في إطار خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط.

وأصدر ترامب مرسوما رئاسيا يقضي باعتراف الولايات المتحدة، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com