أي دور تريد تركيا من مالطا لعبه في ليبيا؟
أي دور تريد تركيا من مالطا لعبه في ليبيا؟أي دور تريد تركيا من مالطا لعبه في ليبيا؟

أي دور تريد تركيا من مالطا لعبه في ليبيا؟

اعتبر مقال نشره موقع "المونيتور" الأمريكي أن زيارة وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو برفقة نظيره المالطي إيفاريس بارتولو إلى العاصمة الليبية طرابلس، شكلت المفاجأة الأخيرة في الملف الليبي.

ورأى المقال الذي كتبه الكاتب التركي فهيم تستكين، أنه بعد تأمين تركيا لدعم مالطا لحكومة الوفاق الليبية، تأمل تركيا الآن استخدام هذا التعاون للوصول إلى هدفين رئيسيين.

كسب أوروبا ومواجهة مصر

وقال  تستكين "إن الهدف الأول الذي تريد تركيا تحقيقه هو استخدام مالطا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، لدرء جهود دول أخرى في الاتحاد بقيادة فرنسا واليونان لعرقلة التحركات التركية في ليبيا".

وأضاف  الكاتب أن الهدف الثاني يتمثل في أن التقارب بين تركيا ومالطا قد يخدم سعي أنقرة الخفي لتأمين قاعدة جوية بالقرب من ليبيا لمواجهة عملية عسكرية مصرية محتملة وتوسيع عملياتها العسكرية في الدولة التي مزقتها الحرب، لكسر الجمود بشأن سرت والجفرة.



ونظراً لأن تركيا غير قادرة على توفير دعم جوي ثابت من مسافة تزيد عن 1500 كيلومتر (حوالي 930 ميلاً) ، فإنها تحتاج إلى تأمين قاعدة جوية بالقرب من ليبيا أو داخلها.

و على الرغم من مساعيها للاستقرار في قاعدة الوطية الجوية، التي سيطرت عليها قوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا في أوائل تموز/ يوليو، فإن القاعدة لا تزال عرضة للخطر.

مالطا خيار تركيا الأفضل

إمكانية التعاون العسكري
مالطا تضغط على الاتحاد الأوروبي
تشكيك في قيمة الشراكة مع تركيا
الإسلاميون ضغطوا على السراج
الوفاق في مأزق

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com