ظهور محمد السادس على يخته قبالة ساحل سبتة يثير الجدل في المغرب وإسبانيا (فيديو)
ظهور محمد السادس على يخته قبالة ساحل سبتة يثير الجدل في المغرب وإسبانيا (فيديو)ظهور محمد السادس على يخته قبالة ساحل سبتة يثير الجدل في المغرب وإسبانيا (فيديو)

ظهور محمد السادس على يخته قبالة ساحل سبتة يثير الجدل في المغرب وإسبانيا (فيديو)

أثار مقطع فيديو قصير ظهر فيه العاهل المغربي الملك محمد السادس على متن يخته قرب مياه مدينة سبتة المحتلة، جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب وإسبانيا.

https://youtu.be/ynUGcGKoB7c

وذكر موقع "أفريك كوم" نقلا عن وسائل إعلام إسبانية ومغربية، أن "اليخت الذي يعتقد أنه لملك المغرب اقترب من ساحل سبتة وهو أمر يتكرر للمرة الثانية بعد واقعة صيف 2014 حينما اعترض الحرس المدني الإسباني يختا كان على متنه الملك محمد السادس، وكادت الواقعة تسبب أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد".

ووفق المصدر ذاته، فإن "الفيديو الذي تداولته مواقع إسبانية يسمع فيه صوت مواطنين مغاربة يحيون الملك، غير أن الحكومة المركزية الإسبانية بمدينة سبتة المحتلة تشكك في صحته".

إزاء ذلك، قالت مندوبة الحكومة في سبتة المحتلة سالفادورا ماتيوس، إن "الشرطة المحلية تقوم بتحليل شريط الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وقيل إنه يوثق إبحار الملك محمد السادس على متن يخت قبالة سواحل المدينة".

وأفادت المسؤولة الإسبانية في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، بأن "الشرطة تجري أيضا تحليلا للصور التي تداولتها وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وهي لا زالت لحد الآن غير قادرة على تأكيد ما إذا كانت حديثة أم تعود لسنوات خلت".

ويقضي ملك المغرب عطلته الصيفية في الإقامة الملكية المتواجدة على شاطئ مدينة المضيق التي لا تبعد كثيرا عن مدينة سبتة المحتلة.

وحسب "أفريك. كوم"، فقد استثار مقطع الفيديو اليمين المتطرف في إسبانيا، ونقل الموقع عن النائبة البرلمانية الإسبانية عن حزب "فوكس" اليميني المتطرف، تيريزا لوبيز، عن "أسفها لسماح الحكومة الائتلافية اليسارية للملك محمد السادس بدخول مياه المدينة في الوقت الذي تم فيه منع ملوك إسبانيا من الوصول إلى سبتة"، متسائلة عم إذا كانت حكومة سانشيز "ستتفاعل في حال تم تأكيد صحة الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي".

وألغى ملك إسبانيا فيليب السادس، في شهر تموز/ يوليو الماضي، زيارته الرسمية إلى مدينتي سبتة ومليلية، الواقعتين شمال المغرب، حرصا على عدم توتر العلاقات مع  المغرب.

وأفادت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية حينها بأن العاهل الإسباني قرر إلغاء هذه الزيارة التي كان يعتزم القيام بها برفقة زوجته؛ لتفادي نشوب أزمة دبلوماسية مع المغرب.

وتخضع سبتة ومليلية للإدارة الإسبانية، بينما تصفهما الرباط بالمدينتين المغربيتين المحتلتين، ويرفض المغرب الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني للمدينتين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com