تركيا تتهم فرنسا بـ"تدمير" ليبيا
تركيا تتهم فرنسا بـ"تدمير" ليبياتركيا تتهم فرنسا بـ"تدمير" ليبيا

تركيا تتهم فرنسا بـ"تدمير" ليبيا

اتهمت تركيا، اليوم الثلاثاء، فرنسا بأنها تعتمد نهجًا "تدميريا" في ليبيا، متهمة إياها بالسعي لتعزيز الوجود الروسي في هذا البلد، في خضمّ تصاعد التوتر بين أنقرة وباريس حيال الأزمة الليبية.

وتأتي هذه التصريحات غداة انتقادات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ندد فيها بـ"المسؤولية التاريخية والإجرامية" لأنقرة في النزاع الليبي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحفي في أنقرة: "فرنسا، التي يقودها ماكرون أو بالأحرى غير القادر على قيادتها حالياً، ليست موجودة في ليبيا إلا لتحقيق مصالحها بعقلية تدميرية".

وأضاف: "من جهة، يعتبر حلف الأطلسي روسيا بمثابة تهديد، لكن من جهة أخرى، تسعى فرنسا العضو في الحلف إلى تعزيز وجود روسيا" في ليبيا.

وهذه الردود ضمن تصاعد التوتر بين أنقرة وباريس، وهما عضوان في حلف الأطلسي لديهما مواقف متعارضة في النزاع الليبي.

ونقلت تركيا خلال الفترة الماضية مرتزقة سوريين وتعزيزات عسكرية للميليشيات التابعة لحكومة الوفاق في مواجهة قوات الجيش الليبي.

وعندما اقتربت قوات الجيش الليبي من تحرير مناطق غرب ليبيا من قبضة الميليشيات، انقلبت الموازين بفعل الدعم التركي لقوات الوفاق.

وأكد تشاوش أوغلو أنه رغم المصالح المختلفة لتركيا وروسيا في ليبيا، يعمل البلدان "على وقف لإطلاق النار".

وباتت قوات حكومة الوفاق المدعومة بطائرات تركية مسيّرة تهدد بالسيطرة على مدينة سرت الاستراتيجية في الشرق، التي تعتبرها مصر خطًا أحمر وتهدد بالتدخل العسكري في حال تمّ تجاوزه.

ومع الانتقادات الفرنسية المتزايدة، صعدت تركيا خطابها في الأيام الأخيرة.

وقال تشاوش أوغلو، الثلاثاء: "ما يجب السؤال عنه وانتقاده هو سياسة فرنسا، وبشكل محدد أكثر سياسة ماكرون. على ماكرون الإدراك أن الهجوم بهذا الشكل على تركيا لن يجلب له شيئاً على صعيد السياسة الداخلية. آمل أن يستخلص العبر من ذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com