سياسي مغربي بارز يدعو "البوليساريو" إلى وضع السلاح والتحول إلى كيان سياسي
سياسي مغربي بارز يدعو "البوليساريو" إلى وضع السلاح والتحول إلى كيان سياسيسياسي مغربي بارز يدعو "البوليساريو" إلى وضع السلاح والتحول إلى كيان سياسي

سياسي مغربي بارز يدعو "البوليساريو" إلى وضع السلاح والتحول إلى كيان سياسي

دعا السياسي المغربي البارز محمد الشيخ بيدالله، رئيس مجلس المستشارين سابقًا (الغرفة الثانية للبرلمان)، اليوم الثلاثاء، جبهة "البوليساريو" للمطالبة باستقلال الصحراء الغربية للانضمام إلى الحل الذي اقترحه المغرب لتسوية النزاع حول الإقليم.

وقال بيدالله، الأمين العام الأسبق لحزب "الأصالة والمعاصرة" المغربي، في تغريدة نشرها عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر"، إنه"آن الأوان للبوليساريو أن يستخلص الدروس من تجربة الحركات المشابهة في إيرلندا وأمريكا الجنوبية، ويطرح السلاح، ويتحول إلى كيان سياسي، وينضم إلى الحل الجدي الذي اقترحته بلادنا للم الشمل، والتفرغ معًا لبناء وطن موحد".

وحث بيدالله قيادات "البوليساريو" على "الانضمام إلى الوطن قبل فوات الأوان"، محذرًا من أن "الفوضى العالمية الحالية لا تبشر بالخير".



يذكر أن "بيدالله" ساهم خلال فترة شبابه في الحركة السياسية التي قادها بعض الأطر الصحراوية جنوب البلاد والتي أسست فيما بعد جبهة "البوليساريو" لمقاومة الاستعمار الإسباني في الصحراء، وانسحب بعد أول لقاء تأسيسي تم في نواذيبو في موريتانيا، وما زال شقيقه بيدالله إبراهيم ضمن قادة الجبهة التي تصفها الرباط بـ"الانفصالية".

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء العام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة "البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكمًا ذاتيًا كحل تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

وتشكل قضية الصحراء نقطة تأزم بين الجزائر والمغرب، وتشكل عائقًا كبيرًا يحول دون تفعيل اتحاد المغرب العربي الذي أعلن عن قيامه العام 1989 مع تونس، وليبيا، وموريتانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com