انسحاب آخر وزير للثقافة في عهد بوتفليقة من رئاسة ثاني أحزاب الموالاة‎
انسحاب آخر وزير للثقافة في عهد بوتفليقة من رئاسة ثاني أحزاب الموالاة‎انسحاب آخر وزير للثقافة في عهد بوتفليقة من رئاسة ثاني أحزاب الموالاة‎

انسحاب آخر وزير للثقافة في عهد بوتفليقة من رئاسة ثاني أحزاب الموالاة‎

أعلن عزالدين ميهوبي آخر وزير للثقافة في عهد الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة، اليوم الخميس، انسحابه من رئاسة حزب التجمع الوطني الديمقراطي ثاني قوى الموالاة في البلاد.

وخلال المؤتمر السادس للتشكيلة التي كان يقودها رئيس الوزراء المسجون أحمد أويحيى، كشف ميهوبي المرشح الرئاسي السابق عن انسحابه من كافة المهام القيادية في الحزب الذي ظلّ يدعم بوتفليقة طوال سنوات حكمه.

وطلب ميهوبي من أتباعه تزكية الرئيس السابق لبلدية الجزائر الوسطى، أمينًا عامًا جديدًا، وهو ما استجاب له المؤتمرون بشكل فوري، فيما بدا "مشهدًا معدًّا سلفًا"، بحسب ما أكده مراقبون سياسيون.

ووسط أجواء مشحونة في ربيع العام الماضي، اعتلى ميهوبي رئاسة الحزب الثاني في البلاد، ثم قرر خوض الانتخابات الرئاسية التي أفضت إلى فوز عبدالمجيد تبون.

وفيما قال ميهوبي إنه "سيتفرغ للكتابة والأدب، بالتزامن مع اكتفائه بقبعة المناضل البسيط"، ربط متابعون تنحيه عن قيادة التجمع الديمقراطي، بتداعيات منع السلطات الجزائرية للرجل من مغادرة البلاد، وسحب جواز سفره منذ نهاية الشهر الماضي، على خلفية الاشتباه في تورطه بملفات فساد تشمل تلاعبات في صفقات عمومية وإنتاجات ثقافية وفنية.

وغداة إيداع سميرة حاج جيلاني المديرة المركزية السابقة في وزارة الثقافة، السجن المؤقت على ذمة تحقيقات في ملفات فساد، جرى ذكر اسم ميهوبي في قضايا تتعلق بسوء استغلال الوظيفة، وتبيض الأموال، وتبديد المال العام، وتحويل رؤوس أموال الى الخارج بطرق غير مشروعة.

وكانت حاج جيلاني ممنوعة من السفر منذ عدة أشهر، غداة قرار مستشار التحقيق لدى المحكمة العليا في الرابع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إيداع وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، السجن المؤقت.

وظلّت حاج جيلاني محور جدل بخصوص تسيير الشأن الثقافي المحلي، لا سيما الإنتاج السينمائي، وما يتعلق بإنفاق عشرات المليارات على إنتاج فيلم يتناول سيرة الأمير عبد القادر الجزائري، دون أن يتجسّد المشروع.

ويعد ميهوبي من أبرز رموز نظام الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، إذ شغل مناصب حكومية رفيعة بينها وزير الإعلام ثم مديرًا للمكتبة الجزائرية، وبعدها رئيسًا للمجلس الأعلى للغة العربية، ثم وزيرًا للثقافة بين عامي 2015 و2019.

وقاد ميهوبي الاتحاد العام للكتاب العرب والاتحاد العام للكتاب الجزائريين، وهو شاعر وروائي ومن الشخصيات الثقافية البارزة في العالم العربي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com