”الدفاع التونسية“: نحقق بهبوط مقاتلة ليبية اضطراريًّا على أراضينا (فيديو وصور)

”الدفاع التونسية“: نحقق بهبوط مقاتلة ليبية اضطراريًّا على أراضينا (فيديو وصور)

المصدر: تونس - إرم نيوز

اعتقلت الوحدات الأمنية التونسية، يوم الإثنين، قائد مقاتلة حربية ليبية هبطت اضطراريًّا داخل الأراضي التونسية في ظروف وصفت بـ ”الغامضة“.

وقالت وزارة الدفاع التونسية، إن ”الهبوط الاضطراري لطائرة حربية ليبية على الأراضي التونسية، كان بسبب عطب في الطائرة“.

وتعهدت الوزارة في بيان لها، بمواصلة التحقيقات حول الواقعة التي أثارت عدة تكهنات وتأويلات.

وقال البيان: ”تم صباح اليوم، في حدود الساعة السابعة والنصف (توقيت تونس) التفطن إلى اختراق طائرة ليبية المجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب محافظة مدنين التونسية، وأنه في الحين تم تفعيل منظومة الأهبة العملياتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها“.

وأضاف البيان: ”تدخلت طائرة عسكرية تونسية، وتبين أن هذه الطائرة عسكرية ليبية من نوع L39 يقودها ضابط طيار برتبة عقيد أفاد في أولى تصريحاته أنه اضطر للهبوط  داخل تونس جرّاء عطب“.

وتابع أن ”تحقيقات أولية أجريت بمنطقة الحرس الوطني بمدنين، فيما سيتواصل البحث في الموضوع  من قبل السلطة القضائية العسكرية بحكم طبيعة الطائرة“.

وتضاربت الأنباء حول هوية الطائرة، لكن صفحة قاعدة الوطية الجوية التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، على ”فيسبوك“ ذكرت أن ”الطائرة تعود للقيادة العامة للجيش الليبي، وكانت في مهمة من قاعدة براك الشاطئ في الجنوب إلى قاعدة الوطية غرب طرابلس”.

وأشارت الصفحة إلى أن قائد الطائرة، العقيد فرج الصغير، اضطر للهبوط في تونس بعد خلل أصاب أجهزة الملاحة الجوية بالطائرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com