الجنائية الدولية تؤكد أهليتها لمحاكمة سيف الإسلام القذافي بجرائم ضد الإنسانية
الجنائية الدولية تؤكد أهليتها لمحاكمة سيف الإسلام القذافي بجرائم ضد الإنسانيةالجنائية الدولية تؤكد أهليتها لمحاكمة سيف الإسلام القذافي بجرائم ضد الإنسانية

الجنائية الدولية تؤكد أهليتها لمحاكمة سيف الإسلام القذافي بجرائم ضد الإنسانية

أكدت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة أهليتها لمحاكمة سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقالت الغرفة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية في بيان إنها قررت بالغالبية "اعتبار المحكمة مؤهلة للنظر في القضية المرفوعة ضده".

وسيف الإسلام القذافي (46 عامًا) مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ابتداء من 15 شباط/فبراير 2011 خلال قمع الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضد حكم والده.

واعتقل سيف الإسلام في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في الجنوب الليبي، إلا أن المجموعة المسلحة التي تحتجزه أعلنت في حزيران/يونيو 2017 إطلاق سراحه، لكن هذا الأمر لم يتأكد، ولا يزال مصيره مجهولًا.

وبحسب النيابة العامة الليبية، فإن السلطات القضائية في طرابلس لا تزال تلاحق سيف الإسلام الذي أصدرت محكمة في طرابلس في 2015 حكمًا غيابيًا بإعدامه لدوره في قمع الانتفاضة ضد والده.

ورفض قضاة المحكمة الجنائية الدولية طعنًا قدمه فريق الدفاع عن سيف الإسلام في حزيران/يونيو الماضي يطلب فيه عدم النظر في القضية لأن موكلهم سبق له أن أدين من قبل محكمة أخرى بالتهم نفسها.

لكن المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرًا لها، خلصت الجمعة إلى رفض الطعن انطلاقًا من أن الحكم الصادر عن محكمة طرابلس بحق القذافي ليس مبرمًا، فهو ما زال قابلًا للاستئناف والتمييز، كما أنه حكم غيابي، ما يعني أنه يمكن إعادة المحاكمة برمتها.

واعتبرت المحكمة أن المبدأ القانوني القائل بعدم جواز محاكمة الشخص نفسه بالجريمة نفسها مرتين يفترض أن تكون المحاكمة الأولى قد أتمت كل طرق الطعن، وهو ما لا ينطبق على حالة سيف الإسلام القذافي.

وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية طلبت في حزيران/يونيو 2017 اعتقال سيف الإسلام فورًا بعد أن أعلنت المجموعة المسلحة التي كانت تحتجزه إطلاق سراحه.

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية سيف الإسلام القذافي بأنه "لعب دورًا أساسيًا في تطبيق خطة" وضعها والده الهدف منها "قمع الانتفاضة المسلحة بكل الوسائل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com