الخطوط التونسية تفاوض الحكومة للحصول على 150 مليون دولار

الخطوط التونسية تفاوض الحكومة للحصول على 150 مليون دولار

المصدر: تونس- إرم نيوز

كشف المدير العام لشركة الخطوط التونسية إلياس المنكبي مساء الاثنين، عن وجود مشاورات مع الحكومة التونسية لتوفير اعتماد مالي بقيمة 50 مليون دولار لفائدة الناقلة التونسية، بهدف إنجاح الموسم السياحي المقبل.

وأكد المنكبي، خلال جلسة استماع له عقدتها لجنة التونسيين بالخارج بمجلس النواب التونسي، حول استعدادات الشركة لعودة التونسيين بالخارج، أن الخطوط التونسية تجابه وضعية مالية صعبة، رغم تطور رقم معاملاتها خلال الأشهر الماضية، موضحا أن عدم توفير السيولة الكافية لإنقاذ الشركة سيترتب عليه العجز عن الحفاظ على نسق نقل المسافرين.

وقال إن ”انزلاق سعر الدينار مقابل العملات العالمية، أضر بالتوازنات المالية لشركة الخطوط التونسية، وإن أغلب نفقاتها تدفع بالعملة الصعبة مقابل بيع التذاكر بالدينار التونسي“.

وأشار إلى أن الشركة أمنت خلال رحلاتها للعام الماضي نقل حوالي 3.8 مليون مسافر؛ رغم تقادم أسطول طائراتها، وأنها سجلت رقم معاملات بـ 500 مليون دولار، موضحًا أن إصلاح الشركة يتطلب موازنة مالية تناهز 450 مليون دولار.

وأكد وجود عدد من طائرات الشركة، قال إنها تشكو من مشاكل تقنية، وإنه لا يُسمح لها بالطيران من أجل ضمان سلامة المسافرين، متابعًا ”المؤسسة تملك 28 طائرة حاليًّا، مقابل 32 طائرة خلال سنة 2008 ويتم استخدام هذه الطائرات بشكل مجهد في حين يحتاج ما لا يقل عن 4 طائرات منها لإصلاح عطب بها“.

وأعلن عن إقرار الخطوط التونسية تخفيض بنسبة 30 في المائة في أسعار التذاكر لفائدة العائلة المتكونة من 3 أفراد أو أكثر، من أبناء الجالية التونسية بالخارج في حالة اقتناء التذاكر بصفة مبكرة من الـ 26 من شباط/فبراير الماضي إلى الـ 31 من آذار/مارس الجاري، تأهبًا للعودة في فترة رحلات الخطوط التونسية خلال فصل الصيف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com