افتتاح الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش (صور)

افتتاح الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش (صور)

المصدر: الرباط- إرم نيوز

وسط حشد من نجوم وعشاق السينما، افتُتحت مساء يوم الجمعة، في مراكش فعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم، التي تستمر حتى السبت المقبل.

وكما هي العادة، مرّ على البساط الأحمر لهذه التظاهرة السينمائية العالمية ممثلون، ومخرجون، وفنانون متعددو المواهب، قادمين من كل بقاع العالم، حسب بيان للمنظمين.

وتمنح الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش ”النجمة الذهبية“ للمخرج المغربي جيلالي فرحاتي، إلى جانب كل من المخرج الأمريكي روبيرت دي نيرو، والممثلة والمخرجة الأمريكية روبين رايت، والمخرجة الفرنسية أنييس فاردا.

وتشمل أقسام المهرجان؛ ”المسابقة الرسمية“ والسهرات المسائية“ والعروض الخاصة“ و“القارة 11″ و“بانوراما السينما المغربية“ و“الجمهور الناشئ“ و“عروض جامع الفنا“ وعروض المكفوفين وضعاف البصر“.

ويترأس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي جراي جيمس، والأعضاء النجمة الأمريكية داكوتا جونسون، والمخرجة والمصورة المغربية تال حديد، والمخرجة البريطانية إليانا دوكروز، والممثل الألماني دانييل بروهل، والمخرجة اللبنانية حاجي توما جوانا، والمخرج الفرنسي لوران كانتي، والممثلة الهندية إليانا دوكروز، والمخرج وكاتب السيناريو المكسيكي ميشيل فرانكو.

ويشهد المهرجان عرض أفلام أوروبية من ”ألمانيا، النمسا، بلغاريا، صربيا“، و3 أفلام من أمريكا اللاتينية ”الأرجنتين والمكسيك“، وفيلم واحد من الولايات المتحدة، وفيلمين من آسيا ”الصين واليابان“ و4 أفلام من منطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

وسيكون بإمكان جمهور المهرجان متابعة عدد من الممثلات الأكثر أناقة وتميزًا في السينما العالمية، من قبيل النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، التي كانت حاضرة على البساط الأحمر، كما ستزور ساحة ”جامع الفنا“ الشهيرة بمناسبة عرض الفيلم الشهير ”أستريكس وأوبليكس.. مهمة كيلوباترا“.

‫من جانب الرجال، حضرت أسماء كبيرة في السينما العالمية للقاء جمهور مراكش، ضمنهم الممثل الأمريكي الدنماركي ”فيغو مورتنسن“، الذي قدم أداء باهرًا في فيلم ”الكتاب الأخضر“ للمخرج بيتر فاريلي، والممثل الفرنسي غاسبار أوليل، الذي تقمص شخصية ”إيف سان لورن“ في فيلم ‫المخرج ”برتراند بونيلو“.

و‫يستقبل المهرجان كذلك نجوم السينما المصرية وأبرزهم ليلى علوي، وباسم سمرة، والفنانة الكبيرة يسرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com