تعرف على أبرز النجوم المشاركين في مهرجان مراكش السينمائي

تعرف على أبرز النجوم المشاركين في مهرجان مراكش السينمائي

المصدر: وداد الرنامي – إرم نيوز

تنطلق غدًا الجمعة، في مدينة مراكش المغربية فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته الجديدة الـ 17، وسط مشاركة نخبة من النجوم العرب والعالم.

ومن أبرز الأسماء التي يستضيفها المهرجان، “روبيرت دينيرو، انييس فاردا، غيلرمو ديل تورو، يسري نصرالله، ليلى علوي، يرا، والمخرج الروماني كريستيان مانغيو الفائز بالسعفة الذهبية في 2007، وتيري فريمو المندوب العام لمهرجان كان السينمائي الدولي، والمخرج الفذ مارتن سكورسيزي”.

وسيبدأ المهرجان يوم غد ويستمر حتى الـ 8 من كانون الأول/ ديسمبر 2018، إذ سيتابع المشاركون ومحبو السينما ما لا يقل عن 80 فيلمًا من 29 دولة.

مواهب نسائية

وتتوزّع الفعاليات على 8 فقرات مختلفة، أهمها المسابقة الرسمية  التي تشمل 14 فيلمًا، 6 منها أبدعتها مواهب نسائية، راعت اللجنة المنظمة في اختيارها التنوع على مستوى المضمون والاختلاف الجغرافي ، ف 4 أفلام من أوروبا: ألمانيا والنمسا وبلغاريا وصربيا، و3 من أمريكا اللاتينية: الأرجنتين والمكسيك، وفيلم أمريكي وفيلمان آسيويان: “الصين و اليابان” ،إضافة إلى 4 أفلام عربية: “مصر المغرب و تونس و السودان” .

لجنة تحكيم عالمية

وقالت إدارة المهرجان، إن 14 من بين هذه الأفلام ستتنافس ضمن المسابقة الرسمية على جائزة النجمة الذهبية، من المغرب وتونس ومصر والسودان وبلغاريا وألمانيا والنمسا وصربيا والمكسيك والأرجنتين واليابان والصين.

وتوقف المهرجان الذي تأسس في 2001 العام الماضي؛ لإعادة هيكلة الإدارة والاستعانة بكوادر جديدة من داخل المغرب وخارجه.

وأعلنت إدارة المهرجان بموقعها على الإنترنت أسماء لجنة التحكيم برئاسة المخرج الأمريكي جيمس جراي وعضوية الممثلة الهندية إليانا دي كروز، والمخرجة البريطانية تالا حديد، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والممثلة الأمريكية داكوتا جونسون، والمخرجة الإسكتلندية لين رامسي، والممثل الألماني دانيال برول، والمخرج الفرنسي لوران كانتيه، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع