وزارة الداخلية التونسية
وزارة الداخلية التونسيةمتداولة

"بسبب الترخيص".. تونس تلغي اجتماعا ليبيا لبحث تغيير حكومة الدبيبة

ألغت وزارة الداخلية التونسية اجتماعا كان معدا له اليوم الأربعاء بين أعضاء من مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى، لبحث طريقة تغيير حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في طرابلس، وبحسب مصادر تونسية وليبية تحدثت لـ"إرم نيوز" فإن سبب الإلغاء هو عدم حصولهم على الترخيص.

وكان أعضاء من مجلس النواب ومثلهم من المجلس الأعلى للدولة سيعقدون اجتماعا، اليوم الأربعاء والخميس، لبحث طريقة تغيير حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في طرابلس.

ولفت مصدر تونسي مسؤول إلى أن "وزارة الداخلية هي الجهة التي قامت بإلغاء الاجتماع، وإبلاغ المعنيين به بالقرار بعد عدم حصولهم على ترخيص رسمي".

بينما قال مصدر من المجلس الأعلى للدولة لـ"إرم نيوز" إن "الأمور كانت تسير بشكل جيد؛ إذ تم إعداد البيان الختامي للاجتماع، لكننا فوجئنا بقرار السلطات التونسية التي يبدو أنها تريد النأي بنفسها عن النزاع الحالي حول الحكومة في ليبيا".

وأضاف أن "من المفترض أن يتم تحديد موعد جديد للاجتماع لاحقا، لبحث تشكيل حكومة جديدة".

أخبار ذات صلة
تونس تحتضن اجتماعا يبحث تشكيل حكومة جديدة في ليبيا

وفي تصريحات سابقة لـ"إرم نيوز"، قال عضو المجلس الأعلى للدولة ورئيس تجمع نواب مصراتة، بلقاسم قزيط: "إن الاجتماع سيعقد برعاية من مجموعة من النواب عن المجلس الأعلى للدولة والبرلمان، ورئاسة المجلسين على علم به".

وأضاف: "قمنا بتوجيه دعوات إلى البعثة الأممية وعدد مهم من الدول للمشاركة في الاجتماع".

وفشلت ليبيا في تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، ومنذ ذلك الحين تراوح العملية السياسية مكانها، فيما تشهد البلاد انقساما حكوميا؛ إذ تتنافس حكومة في الشرق برئاسة أسامة حماد وأخرى في الغرب برئاسة عبد الحميد الدبيبة؛ ما يدفع بالآمال بحدوث انفراجة سياسية نحو التلاشي تدريجيا.

وكان المبعوث الأممي قد اعتبر أخيرا، أن الحكومتين غير شرعيتين، لكن دون تقديم مبادرة لتشكيل حكومة موحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com