أسرة الصحفي اليمني يحيى الجبيحي: ابننا يواجه الموت في سجون الحوثيين

أسرة الصحفي اليمني يحيى الجبيحي: ابننا يواجه الموت في سجون الحوثيين

المصدر: صنعاء – إرم نيوز

أكدت أسرة الصحفي اليمني يحيى الجبيحي المعتقل في سجن الأمن السياسي في صنعاء، والمحكوم عليه بالإعدام من قبل ميليشيات الحوثي، أن ”حالته الصحية تدهورت بشكل كبير“.

وقال مدوّن يمني، اليوم الأحد، إن الصحفي يحيى عبد الرقيب الجبيحي ”يعاني من حالة صحية حرجة في سجن الأمن القومي في صنعاء“.

وأفاد المدوّن والكاتب اليمني فايز محي الدين نقلاً عن أحد أقرباء الجبيحي“أنه في حالة صحية حرجة ويكاد أن يقضي في معتقله بالأمن القومي التابع للحوثيين في صنعاء“، مؤكداً في منشور بموقع ”فيسبوك“ أن جماعة الحوثي ”سمحت لأسرته بزيارته اليوم الأحد“.

وطالبت أسرة الصحفي، الجهات المعنية بضرورة نقله إلى المستشفى ومعالجته، محملة ”كامل المسؤولية لمعتقليه، بسبب ما وصلت إليه حالته، وما قد يتعرّض له جراء الإهمال وعدم الاهتمام بصحته“.

وأصدرت جماعة الحوثي حكمًا قضائيًا منتصف أبريل/ نيسان الفائت، بإعدام الصحفي الجبيحي بعد اختطافه من منزله في صنعاء، بتهمة التعامل مع دولة ”معادية“.

وكان زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، تعهد بالإفراج عن الصحفي الجبيحي في وقت سابق من أغسطس/ آب المنصرم، وفق ما نقل عنه الصحفي والإعلامي الموالي لجماعة الحوثي محمد عايش.

وأشار ”عايش“ إلى أن زعيم الحوثيين تعهد بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين في سجون جماعته بينهم الجبيحي، لكن ذلك الوعد لم يُنفّذ بل زادت أوضاع المعتقلين السياسيين والصحفيين سوءًا.

ولاقت قضية الصحفي اليمني الذي يواجه الإعدام، تفاعلاً شعبياً وحقوقياً على المستويين المحلي والعالمي، حيث ندّدت الكثير من المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان بهذا الحكم، ما سلط الضوء أكثر على واقع العمل الإعلامي والصحفي في ظل سيطرة جماعة الحوثي المسنودة بقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com