منظمة دولية تروي تفاصيل عملية عسكرية أمريكية أسفرت عن مقتل عبدالرؤوف الذهب باليمن
منظمة دولية تروي تفاصيل عملية عسكرية أمريكية أسفرت عن مقتل عبدالرؤوف الذهب باليمنمنظمة دولية تروي تفاصيل عملية عسكرية أمريكية أسفرت عن مقتل عبدالرؤوف الذهب باليمن

منظمة دولية تروي تفاصيل عملية عسكرية أمريكية أسفرت عن مقتل عبدالرؤوف الذهب باليمن

نشرت منظمة "سام" للحقوق والحريات الدولية، يوم الإثنين، تفاصيل "عملية رداع" التي نفذتها القوات الأمريكية على قرية يكلا بمنطقة قيفة في محافظة البيضاء، وأسفرت عن مقتل عبد الرؤوف الذهب أحد قيادات تنظيم القاعدة في اليمن.

وفي التفاصيل، قال شهود عيان "إنه في الساعة الثامنة مساء سمعنا صوت طيران يحلق في الجو قليلًا ثم اختفى صوته، وفي الساعة الواحدة ليلًا حدث إنزال جوي من طائرة هليكوبتر (أباتشي) لجنود أمريكيين وقد هبطت الطائرة إلى علو منخفض بجوار منزل الشيخ عبد الرؤوف الذهب واقتحم الجنود منزله، وسمعنا إطلاق نار استمر من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وحتى الفجر، وظل طيران الأباتشي محلقًا بالجو، وأي شخص يحاول الهرب من المنزل أو المنازل المجاورة يتم استهدافه من الطيران، حتى النساء والأطفال الذين حاولوا الهرب قُتلوا".

وقالت المنظمة الدولية في بيان تلقت "إرم نيوز" نسخة منه، إن مجموع قتلى العملية 30 شخصًا، بينهم (6) نساء و(3) أطفال، هناك جثث متفحمة لم يتم التعرف عليها، كما وجدت آثار دماء لجنود أمريكيين. وأشار البيان إلى أنه"عند الانتهاء من العملية هبطت الأباتشي أيضًا على بعد 15 إلى 20 مترًا من الأرض وتم رفع الجنود والجرحى الأمريكيين.

وأكد البيان " لا يوجد سبب معروف لهذه العملية وقد حدثت وقائع مشابهة لها في البيضاء، والذهب لم يكن منتميًا للقاعدة بينما إخوانه الذين كانوا ينتمون للقاعدة قتلوا سابقًا. والأحد- قُتِل عبد الرؤوف الذهب، وأخوه سلطان الذهب وابنا أخيه عبد الإله وعبد الله أحمد الذهب، عمرهما بين 16 و 17 سنة، وتضررت ثلاثة منازل بأضرار كبيرة نتيجة القصف، وأحرقت خيام للبدو أيضًا".

وأدانت المنظمة، في بيان لها، انتهاك الحكومة الأمريكية  لحق الحياة كحق مقدس لا يجوز المساس به تحت أي ذريعة، إلا في الحالات المحددة في القانونيْن المحلي والدولي وبعد محاكمة عادلة، مؤكدة أن "ما أقدمت علية الحكومة الأمريكية يعد انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي الإنساني وتعديًا جسيمًا على حقوق الإنسان. فقد حكمت على مواطنين أبرياء بالموت حارمةً إياهم من حقهم في المحاكمة العادلة وحقهم في الحياة". كما دعت الحكومة اليمنية إلى "ضرورة الكشف للرأي العام عن ملابسات العملية التي وصفتها بـ(الجريمة).

وعبّرت منظمة سام عن قلقها من أن تفتح هذه العملية الباب لانتهاكات أكثر خطورة وأشد جسامة على حقوق الإنسان وتؤسس لمرحلة جديدة من التعامل المتوحش مع الأبرياء وإدانتهم وإعدامهم خارج القانون، بحسب ما جاء في البيان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com