تقرير صادم يكشف انتهاكات الحوثيين ضد قطاع التعليم في صنعاء – إرم نيوز‬‎

تقرير صادم يكشف انتهاكات الحوثيين ضد قطاع التعليم في صنعاء

تقرير صادم يكشف انتهاكات الحوثيين ضد قطاع التعليم في صنعاء

المصدر: صنعاء- إرم نيوز

كشف مركز إعلامي مدني غير حكومي في اليمن، الأحد، أن مليشيات الحوثيين ارتكبت 279 انتهاكًا ضد العملية التعليمية في العاصمة صنعاء خلال العام 2016.

وقال تقرير صادر عن ”المركز الإعلامي للثورة اليمنية“، إن ”الانتهاكات الـ279 شملت خمسة محاور رئيسة هي: الطلاب، المعلمون، المدارس، المؤسسات التعليمية، المناهج“.

وأضاف أن ”الانتهاكات ارتفعت وتيرتها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2016 تزامنًا مع احتجاجات موظفي المؤسسات التعليمية على تأخير رواتبهم“.

وأشار التقرير إلى ”إجبار الطلاب والمعلمين على دفع مبالغ مالية، منذ يناير/كانون الثاني الماضي، تحت مسمَّى دعم المجهود الحربي، ودعم البنك المركزي، بعد نقله إلى عدن بقرار جمهوري منتصف سبتمبر/أيلول الماضي“.

وذكر التقرير أن القائمين على إعداده رصدوا 27 عملية زيارة للمدارس لجمع الأموال، وحصولهم على وثائق رسمية تفيد إلزام إدارة التربية والتعليم في العاصمة صنعاء المدارس بجمع التبرعات لصالح البنك المركزي في صنعاء و“المجهود الحربي“، والذي يقصد به دعم مقاتلي جماعة الحوثي وحلفائها من مناصري الرئيس السابق علي عبد الله صالح في المواجهات التي تدور في عدد من المحافظات اليمنية مع القوات الحكومية والمقاومة الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وبخصوص موظفي التعليم، فقد طالتهم 24 حالة اختطاف خلال العام الماضي، بحسب التقرير، الذي رصد أيضًا 24 حالة اعتداء جسدي مباشر، و18 حالة تعسف وظيفي شملت قرارات بالفصل.

كما رصد التقرير27 انتهاكًا، منها اقتحام وسرقة ونهب ”المركز الثقافي للمكفوفين“، وهو مركز رعاية حكومي، يتبع جامعة صنعاء.

إلى ذلك رصد التقرير 19 انتهاكًا في المناهج التعليمية، تضمنت تغييرًا في محتوياتها ”لجعلها متوافقة مع منطلقاتهم (الحوثيون)“.

وأشار إلى إصدار مطبوعات جديدة بعد إجراء التغييرات المتزامنة مع تعيين يحيى بدر الدّين الحوثي (شقيق زعيم جماعة الحوثي) وزيرًا للتربية والتعليم في الحكومة التي أعلنت الجماعة عنها أواخر العام الماضي، ولم يتم الاعتراف بها من قِبل المجتمع الدولي.

وتضمن التقرير رصد 29 ”اعتداء على طلاب المدارس“، و“10 حالات قتل وشروع بالقتل“، مشيرا إلى ما وصفها بـ“جريمة تجنيد الطلاب وعودة العشرات منهم بين قتيل وجريح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com