إيران تبدي تأييدها لهدنة اليمن وتدعو إلى احترامها

إيران تبدي تأييدها لهدنة اليمن وتدعو إلى احترامها

المصدر: طهران- إرم نيوز

دعت الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أطراف الصراع في اليمن إلى احترام هدنة وقف إطلاق النار التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الدقيقة الأخيرة من يوم الأربعاء وبداية يوم الخميس، وفق بيان صادر عن إسماعيل ولد الشيخ المبعوث الأممي إلى البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي في بيان صحفي،“إن إيران ترحب بقرار هدنة وقف إطلاق النار في اليمن، وتأمل من جميع الأطراف احترام هذه الهدنة خاصة التحالف العربي الذي تقوده السعودية“.

وأضاف قاسمي،“نأمل أن تسفر هذه الهدنة بالسماح لوصول المساعدات الإنسانية بأسرع وقت ممكن إلى الشعب اليمني، خصوصًا ضحايا التفجير الأخير الذي استهدف صنعاء وأدى إلى مقتل المئات من اليمنيين في مجلس عزاء“.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الوضع الإنساني باليمن بـ“الكارثي“، مشددًا على ضرورة استمرار الجهود من جميع الأطراف اليمنية لإنهاء“هذه الحرب غير المجدية“ على حد قوله.

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين عن وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد على أمل تسوية الأزمة اليمنية.

بدوره، أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير موافقة بلاده على وقف إطلاق النار في حال وافق الحوثيون على ذلك.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا، طالبتا خلال اجتماع دولي في لندن أول أمس الأحد، بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن.