تجاوز حجم التجارة الخارجية الإيرانية 35 مليار دولار

تجاوز حجم التجارة الخارجية الإيرانية 35 مليار دولار

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أعلنت الهيئة الاتحادية للجمارك الإيرانية، الثلاثاء، أن حجم التجارة الإيرانية خلال الأشهر الخمسة من العام الإيراني (21 مارس/ اذار الماضي) مع الدول الخارجية تجاوزت 35 مليار و817 مليون دولار، مشيرة إلى أن ”الصين حلّت في المرتبة الأولى والإمارات ثانياً والعراق ثالثاً في استيراد السلع الإيرانية“.

وقال بيان لهيئة الجمارك الإيرانية إن ”النصف الأول من العام الجاري شهد زيادة في استيراد إيران من السلع الألمانية بقيمة 13 مليار يورو“، مضيفاً أن ”الصادرات غير النفطية الإيرانية ارتفعت من نسبة 10 إلى 22% بواقع 19 مليار و 108 ملايين دولار، فيما كان حجم الصادرات العام الماضي 17 مليار و336 مليون دولار“.

وعن حجم الواردات، فقد ذكرت هيئة الجمارك الإيرانية أن ”حجم الواردات لهذا العام انخفضت مقارنة بالمدة نفسها للعام الماضي، حيث بلغت 16 مليار و709 ملايين دولار بنسبة 2.85%“.

ووفق البيان الصادر عن هيئة الجمارك الإيرانية، بلغ حجم تصدير المكثفات الغازية الإيرانية إلى مختلف البلدان 3 مليار و270 مليون دولار، فيما بلغت قيمة تصدير الغاز الطبيعي مليار و940 مليون دولار، وبلغت قيمة صادرات الغازات البترولية والمواد الهيدروكربونية المسال 693 مليون دولار، و586 مليون دولار قيمة الزيوت الخفيفة وغيرها من منتجات البنزين، مضيفًا أن قيمة غاز البروبان المسال 574 مليون دولار.

وبشأن الدول التي تتصدّر حجم استيراد البضائع الإيرانية، حلّت الصين في المرتبة الأولى بقيمة 3 مليارات و405 ملايين دولار، تليها الإمارات بقيمة 2 مليار و914 مليون دولار، والعراق في المرتبة الثالثة بقيمة 2 مليار و485 مليون دولار، وتركيا في المرتبة الرابعة بقيمة 2 مليار و251 مليون دولار، وكوريا الجنوبية في المرتبة الخامسة بقيمة مليار و741 مليون دولار.

ووسّعت إيران من حجم التبادل التجاري مع الخارج بعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي بعد التوصل الى اتفاق نووي مع مجموعة 5+1 بعد مفاوضات طويلة في العاصمة النمساوية ”فيينا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة