الأمم المتحدة: نعمل على حل قضية لواء العمالقة

الأمم المتحدة: نعمل على حل قضية لوا...

وكانت ميليشيات الحوثي اقتحمت اللواء في خطوة منها تهدد بنسف المباحثات الجارية بالكويت.

المصدر: الكويت – إرم نيوز

صرح مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بأن لقاءاته مع الأطراف اليمنية، ضمن مشاورات السلام في الكويت، تركزت حول تقريب وجهات النظر بما يسهم في إيجاد حل سريع لقضية لواء العمالقة.

وبحسب بيان صدر عن المبعوث الأممي الثلاثاء، فإن ”الإطار العام الذي وضعته الأمم المتحدة يبني على القواسم المشتركة، ويحضر لمسار سياسي إستراتيجي شامل يؤمن للمواطنين استقرارا أمنيا وسياسيا“.

وأضاف ولد الشيخ في بيانه ”نحن نعمل حاليا على مناقشة الإطار العام من خلال اجتماعات ثنائية مع الأطراف، حتى نحدد أولوياتهم ونبني على القواسم المشتركة.“

وكانت ميليشيات الحوثي اقتحمت  لواء العمالقة في معسكر الجبل الأسود بمديرية حرف سفيان شمال محافظة عمران، بعد شهور من الحصار، في خطوة منها تهدد  بنسف مباحثات السلام الجارية بين الأطراف اليمنية في الكويت.

واللواء هو آخر ما تبقى من قوات العمالقة التي أسسها الرئيس اليمني الراحل إبراهيم الحمدي في السبعينيات من القرن الماضي، من مجموعة ألوية مدرعة ومظليين وصاعقة كانت في عهده بمثابة نخبة الجيش، وشاركت في حرب الوحدة في العام 1994، وصدت تقدم قوات الجنوب نحو الشمال.

يشار إلى أن وفد الحكومة اليمنية في الكويت، علق مشاركته في مشاورات السلام المباشرة، بسبب خروقات الحوثيين لاتفاق وقف إطلاق النار في البلاد، واستغلالهم للهدنة والاستيلاء على معسكر العمالقة في محافظة عمران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com