تقرير: الحوثيون تلقوا مبالغ طائلة لتسهيل خروج يهود اليمن – إرم نيوز‬‎

تقرير: الحوثيون تلقوا مبالغ طائلة لتسهيل خروج يهود اليمن

تقرير: الحوثيون تلقوا مبالغ طائلة لتسهيل خروج يهود اليمن

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

 أفاد تقرير لصحيفة ”يديعوت أحرونوت“ الإسرائيلية اليوم الأربعاء، أن العملية السرية التي تم بمقتضاها تهجير 17 يهوديا يمنيا إلى إسرائيل، جاءت بعد أن حصلت المليشيات الحوثية على مبالغ مالية كبيرة.

  ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الحوثيين في صنعاء، هم من سهلوا عملية تهجير 17 يهوديا توجهوا عبر مطار صنعاء، وهبطوا في مطار الملكة علياء جنوبي العاصمة الأردنية عمان، ومن هناك إلى مطار بن جوريون الدولي.

 ونقلت السلطات الإسرائيلية اليهود اليمنيين المهجرين ضمن العملية السرية إلى مركز استيعاب في مدينة بئر السبع جنوبي البلاد.

ويعتبر الحاخام ”سليمان دهاري“ أبرز من في هذه المجموعة، كما أنه جلب معه نسخة تاريخية من كتاب التوراة، عمرها نحو 800 عام.

 والتقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع اليهود اليمنيين، واطلع على نسخة التوراة التي جلبوها معهم، وأعرب عن سعادته البالغة بوصولهم إلى إسرائيل، وأخبرهم أن ”إسرائيل انتظرت هجرتهم سنوات طويلة“ على حد زعمه.

 ولفتت بعض التقارير إلى أن 50 يهوديا تبقوا في اليمن، بعد أن رفضوا مصاحبة ذويهم في تلك العملية، وأن السنوات الأخيرة شهدت هجرة قرابة 200 يهودي يمني.

 وبحسب الإعلام الإسرائيلي فقد لعبت وزارة الخارجية الأمريكية، دورا في توفير معبر آمن، تم من خلاله نقل اليهود وصولا إلى الطائرة الإسرائيلية التي كانت في انتظارهم في دولة ثالثة.

 وأجرى موقع ”واللا“ الإسرائيلي حوارا مع الحاخام ”سليمان دهاري“ أبرز من في هذه المجموعة، من داخل مركز الاستيعاب حيث تم تسكين الـ 17 يهوديا يمنيا، ونشره اليوم الأربعاء، أعرب خلاله عن عدم تأقلمه مع الوضع الجديد، وأنه لا يعرف بعد ما الذي سيفعله في إسرائيل.

 وكشف الحاخام اليهودي اليمني أنه ترك وراءه أملاكا واضطر لبيع بعضها بنصف الثمن، وأكد أنه كان مترددا بشأن الهجرة لإسرائيل، لأنه طالما سمع عن روايات بشأن اختفاء أبناء المهاجرين اليمنيين السابقين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com