مؤتمر مانحي اليمن يأمل جمع 2.4 مليار دولار في ظل انتشار كورونا
مؤتمر مانحي اليمن يأمل جمع 2.4 مليار دولار في ظل انتشار كورونامؤتمر مانحي اليمن يأمل جمع 2.4 مليار دولار في ظل انتشار كورونا

مؤتمر مانحي اليمن يأمل جمع 2.4 مليار دولار في ظل انتشار كورونا

تستضيف الأمم المتحدة والسعودية مؤتمرا للمانحين لليمن، اليوم الثلاثاء، بهدف المساعدة على جمع نحو 2.4 مليار دولار، فيما يهدد نقص التمويل أكبر عملية للمساعدات على مستوى العالم.

ويكافح اليمن حاليا انتشار فيروس كورونا المستجد وسط السكان الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.



وقالت ليز غراندي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، لرويترز قبل أيام من موعد المؤتمر: "كل ما هو دون 1.6 مليار دولار يعني أن العملية ستواجه انتكاسات كارثية".

وأضافت: "لن نتمكن من توفير الغذاء الذي يحتاجه الناس للبقاء، أو الرعاية الصحية التي يحتاجونها، أو الماء أو الصرف الصحي أو التغذية التي تساعد على إنقاذ مليوني طفل مصابين بسوء التغذية من الموت".

وتلقت الخطة الإنسانية التي تجرى بتنسيق من الأمم المتحدة 3.2 مليار دولار العام الماضي، لكنها لم تحصل إلا على 474 مليون دولار منذ بداية عام 2020 بحسب ما قال مارك لوكوك، مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة يوم الخميس، مضيفا أن معظم الوكالات ستفلس في غضون أسابيع.

 

وتعهدت السعودية بدفع 525 مليون دولار. وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إنها ستقدم 225 مليون دولار في شكل مساعدات طارئة لتوفير الغذاء.

ويتطلب اليمن توفير 180 مليون دولار من التمويل لمكافحة أزمة فيروس كورونا في بلد تحطمت فيه منظومة الصحة ويفتقر إلى قدرات الفحص الكافية.

وقال منظمون في بيان اليوم الثلاثاء: "اليمن على حافة الهاوية. وكل المؤشرات تظهر أن كوفيد-19 ينتشر بسرعة في البلاد بما يفوق قدرة منظومة الصحة".

وخفض المانحون التمويل للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بسبب مخاوف من أن الجماعة تعرقل وصول المساعدات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com