قرقاش: المفاوضات بالسويد ”فرصة حاسمة“ للسلام في اليمن

قرقاش: المفاوضات بالسويد ”فرصة حاسمة“ للسلام في اليمن

المصدر: فريق التحرير

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور أنور قرقاش ”إن إجلاء المقاتلين الحوثيين الجرحى من صنعاء يبرهن مرة أخرى على دعم الحكومة اليمنية ودعم التحالف العربي للسلام“.

وأضاف في تغريدة كتبها باللغة الإنكليزية على حسابه بـ ”تويتر“: ”نعتقد أن السويد توفر فرصة حاسمة للنجاح في حل سياسي لليمن“.

وأكد في تغريدة ثانية ”أن الحل السياسي المستدام بقيادة يمنية يوفر أفضل فرصة لإنهاء الأزمة الحالية“.

ورأى أنه ”لا يمكن لدولة مستقرة ، مهمة للمنطقة ، أن تتعايش مع ميليشيات غير قانونية“، مشيرًا إلى أن ”قرار مجلس الأمن 2216 يقدم خريطة طريق قابلة للتطبيق“.

وكان الناطق باسم الحوثيين قد أعلن عن وصول طائرة تقل 50 من جرحى ميليشيات الحوثي إلى العاصمة العمانية مسقط.

ووجه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الشكر لجميع الأطراف لتسهيل إجلاء المقاتلين الجرحى إلى عمان.

ونقلت وكالة ”رويترز“ للأنباء في وقت سابق عن مصدر من الأمم المتحدة قوله إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارثن غريفيث، وصل إلى صنعاء أمس الاثنين لمرافقة مفاوضي جماعة الحوثي إلى السويد، في الوقت الذي قالت فيه الحكومة اليمنية إنها ستسمح للحوثيين بالمشاركة في أول جولة من المحادثات منذ عام 2016.

يذكر أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث وصل أمس الاثنين تمهيدًا لاصطحاب وفد الحوثيين إلى المحادثات المقررة في السويد.

وقال مصدران مطلعان إن المحادثات قد تبدأ غدا الأربعاء، بعدما قام غريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في أيلول/سبتمبر الماضي ولم يحضرها الحوثيون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com