وزير يمني: الحوثيون جندوا أكثر من 15 ألف طفل منذُ بدء المعارك في البلاد – إرم نيوز‬‎

وزير يمني: الحوثيون جندوا أكثر من 15 ألف طفل منذُ بدء المعارك في البلاد

وزير يمني: الحوثيون جندوا أكثر من 15 ألف طفل منذُ بدء المعارك في البلاد

المصدر: الأناضول

قال وزير حقوق الإنسان في اليمن محمد عسكر، إن ميليشيات الحوثي جنّدت أكثر من 15 ألف طفل منذُ بدء المعارك في البلاد، قبل حوالي 4 أعوام.

وجاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها وزارة حقوق الإنسان اليمنية، في جنيف، اليوم الخميس، على هامش انعقاد الدورة الـ38 لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، بحسب وكالة سبأ ”الحكومية“.

وكشف عسكر، أن ”ميليشيات الحوثي جندت أكثر من 15 ألف طفلًا منذُ انقلابها على الشرعية، في شهر سبتمبر/ أيلول من عام 2014، واستخدمتهم وقودًا لحربها العبثية“.

وأضاف أن الحوثيين ارتكبوا في حق أطفال اليمن ”انتهاكات جسيمة أخرى، كالتشويه، والعنف الجنسي، والحرمان من المساعدات“.

وأشار الوزير اليمني، إلى أن ”الميليشيا قتلت أكثر من 1372 طفلًا، وأصابت 3 آلاف و882 آخرين“، دون توضيح كيفية قتلهم وإصابتهم.

وقال إن ”الميليشيات زرعت واستخدمت الألغام الفردية مستغلة المخزون السابق للجيش اليمني، ومنها المموهة التي يصعب تمييزها، كما استخدمت الألغام البحرية، وهي تكنولوجيا جديدة صدّرتها إيران للحوثي سعيًا منها لتهديد الملاحة الدولية“.

ولفت إلى أن الحكومة اليمنية والأمم المتحدة، قامتا بعدد من المبادرات لاستعادة الميناء أو تحييده لوقف استخدام الميليشيا له، لأغراض عسكرية بحتة، وتحويل وارداته للبنك المركزي اليمني لدفع رواتب الموظفين المتوقفة.

وأشاد الوزير عسكر، بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في تخفيف معاناة الشعب اليمني وإعادة تأهيل الأطفال المجندين ونزع الألغام التي زرعتها الميليشيا الانقلابية في مختلف المحافظات.

وطالب، الأمم المتحدة، بممارسة مزيد من الضغط على الانقلابيين، في إشارة إلى ”ميليشيات الحوثي“ لوقف تجنيد الأطفال ، وزرع الألغام التي يروح ضحيتها المئات، خصوصًا من الأطفال.

وعلى هامش الندوة، قالت الناشطة الحقوقية هدى الصراري، إن الميليشيات الحوثية، قتلت الكثير من النساء عبر القنص في محافظة تعز، ومن خلال زرع الألغام والتي تسبّبت لهن في إعاقة دائمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com