بعد رفع الحظر المفروض منذ 3 أسابيع.. وصول 4 طائرات إغاثة إلى مطار صنعاء – إرم نيوز‬‎

بعد رفع الحظر المفروض منذ 3 أسابيع.. وصول 4 طائرات إغاثة إلى مطار صنعاء

بعد رفع الحظر المفروض منذ 3 أسابيع.. وصول 4 طائرات إغاثة إلى مطار صنعاء

المصدر: صنعاء – إرم نيوز

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالعاصمة اليمنية صنعاء السبت، عن وصول 4 طائرات إلى مطار صنعاء الدولي، منها 3 للأمم المتحدة وواحدة تابعة للصليب الأحمر الدولي.

ويأتي وصول الطائرات بعد رفع التحالف الذي تقوده السعودية، الحظر المفروض على المطارات والموانئ اليمنية منذ 3 أسابيع.

وقالت الهيئة إن ”الطائرة التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، وصلت وعلى متنها 8 من موظفيها، فيما كانت طائرتين تابعتين للأمم المتحدة تقلان 33 موظفاً قادمين من عمان وجيبوتي“.

وذكرت منظمة اليونيسف في اليمن، على صفحتها في ”فيسبوك“، أن ”طائرة الشحن الخاصة بالمنظمة هبطت في مطار صنعاء، وهي تحمل لقاحات منقذة للحياة لمواجهة خطر مرض الدفتيريا والتيتانوس، وأمراض الطفولة الأخرى“.

وقالت إن ”عدد المستفيدين من الشحنة التي وصلت إلى صنعاء، أكثر من 600 ألف طفل في اليمن“، مؤكدة على أن ”الاحتياج ما يزال كبير وأن العمل مستمر من أجل أطفال اليمن“.

وكان التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، أعلن في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عن الإغلاق المؤقت لكافة المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية، من أجل سدّ الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية، التي تسببت في استمرار تهريب الصواريخ والعتاد العسكري، إلى المليشيات الحوثية التابعة لإيران.

وجاء هذا القرار عقب استهداف الحوثيين العاصمة السعودية الرياض، بصاروخ باليستي تجاوز مداه 900 كيلو متر، وتبين لاحقاً أن إيران تعمل على إنتاج هذه الصواريخ وتقوم بتهريبها إلى الحوثيين في اليمن.

وسمحت قوات التحالف العربي اعتباراَ من الخميس الماضي، بهبوط المساعدات الإنسانية في مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة، الخاضعين لسيطرة الحوثيين، قبل أن تسمح مطلع الأسبوع الماضي، باستئناف الرحلات الجوية التجارية الدولية إلى اليمن، عبر مطاري عدن وسيئون وعودة النشاط إلى ميناء عدن الخاضع لسيطرة الحكومة الشرعية في البلاد.

وكانت مسؤولة من برنامج الأغذية العالمي، أعلنت عن أن رحلة جوية تقل عمال إغاثة هبطت في العاصمة اليمنية صنعاء، السبت، وذلك للمرة الأولى بعد سماح التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، عقب تعليق مؤقت قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وقالت المتحدثة باسم البرنامج في المنطقة، عبير عطيفة: ”هبطت أول طائرة في صنعاء هذا الصباح، وكانت تحمل عمال إغاثة“.

وقال التحالف، الذي يقاتل الحوثيين في اليمن، الأربعاء: إنه ”سيسمح بالمساعدات عبر مينائي الحديدة، والصليف على البحر الأحمر، فضلًا عن السماح بالرحلات الجوية للأمم المتحدة إلى صنعاء، لكن لم يتأكد وصول أي مساعدات حتى الآن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com