فلسطينيون يشيعون طفلين قتلا في حرب غزة
فلسطينيون يشيعون طفلين قتلا في حرب غزةرويترز

بسبب أطفال غزة.. إسرائيل "تخشى" إدراجها على القائمة الأممية السوداء

تحدثت هيئة البث العبرية، اليوم الخميس، عن خشية في إسرائيل من احتمال إدراجها على القائمة السوداء للأمم المتحدة بسبب إيذائها أطفال غزة، وذلك عقب تقرير أعدته مبعوثة أممية معنية بحال الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الهيئة العبرية قولها: "تثير التصريحات العديدة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ضد إسرائيل، خاصة في ظل الحرب، مخاوف من إدراجها لأول مرة على القائمة السوداء بصفتها واحدة من 8 دول تؤذي الأطفال في مناطق النزاع".

وأضافت أنه "من المنتظر أن يُنشر الشهر المقبل تقرير أعدّته مبعوثة الأمم المتحدة المعنية بحال الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة، فيرجينيا غامبا".

المبعوثة الأممية فيرجينيا غامبا
المبعوثة الأممية فيرجينيا غامباUN

وكشفت الهيئة أن "إسرائيل تعمل خلف الكواليس في محاولة لإقناع الأمم المتحدة بتصحيح التشوهات العديدة الواردة في مسودة التقرير"، وفق تعبيرها.

وقالت: "يتوقع المراقبون في إسرائيل أنه في ظل عداء غوتيريش وانحيازه، ستوضع إسرائيل على القائمة هذا العام، إلى جانب تنظيمات إرهابية مثل داعش والقاعدة وبوكو حرام وغيرها بحسب التقديرات، وستوضع حماس أيضًا على القائمة ذاتها".

ولفتت هيئة البث إلى أنه "في العام الماضي، كانت هناك مخاوف من إدراج اسم إسرائيل على اللائحة المذكورة".

وأردفت: "غير أن محاولة تعديل مسودة التقرير تكللت بالنجاح بعد أن نظم مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، زيارة مسؤولين أمميين إلى إسرائيل، والتقوا رئيس أركان الجيش آنذاك أفيف كوخافي".

وعلقت الهيئة على ذلك: "بفضل العمل الجاد، ظلت إسرائيل خارج القائمة السوداء".

أطفال فلسطينيون يتلقون العلاج بعد أن أُصيبوا في الغارات الإسرائيلية على غزة
أطفال فلسطينيون يتلقون العلاج بعد أن أُصيبوا في الغارات الإسرائيلية على غزة AP

وأشارت إلى أن "الدول والمنظمات المدرجة في القائمة لا تخضع لعقوبات فورية، لكن القلق الرئيس هو أنه إذا تم إدراج إسرائيل في القائمة، فسيتم فتح نافذة أخرى لتعزيز المبادرات الدولية ضدها، مثل مقاطعة الشركات التجارية أو شركات الأسلحة".

وسبق أن أكدت العديد من التقارير الأممية والدولية والحقوقية في الأشهر الماضية ارتفاع عدد الضحايا الأطفال الفلسطينيين نتيجة الحرب على غزة.

أخبار ذات صلة
قذيفة إسرائيلية تنهي حياة 4 آلاف من أجنّة أطفال الأنابيب في غزة

وخلفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023، أكثر من 112 ألفًا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال فورًا، ورغم طلب محكمة العدل الدولية منها اتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com