جنود أمريكيون في سوريا
جنود أمريكيون في سورياأ ف ب

إيران تعتبر الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا "رد فعل"

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الإثنين، أنّ الهجمات التي نُفّذت على قواعد للقوات الأمريكية في العراق وسوريا في الأيام الأخيرة، هي "رد فعل" على مساعدة الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها ضد حركة حماس الفلسطينية.

وقال كنعاني خلال مؤتمر صحافي في طهران: "إنما تحصدون ما تزرعون. دعم إثارة التوتر في المنطقة سيؤدي إلى ردود أفعال".

أخبار ذات صلة
إيران: لا نريد توسيع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس

وأضاف أنّ هذه الهجمات "جزء من ردود فعل الشعوب والجماعات المناهضة للوجود الأمريكي في المنطقة، والتي تحتج بشدة على دعم أمريكا الكامل وغير المشروط لجرائم الكيان الصهيوني".

وأعلن البنتاغون الخميس، أن القوات الأمريكية وحلفاءها تعرضوا لـ16 هجوماً على الأقل في سوريا والعراق منذ بداية الشهر الحالي.

واعتبرت واشنطن أنّ طهران متورطة بالوكالة في هذه الهجمات وهدّدت برد "حاسم".

وتنشر واشنطن نحو 900 جندي في سوريا ونحو 2500 آخرين في العراق لمكافحة تنظيم داعش، وغالباً ما ينفذون هجمات تستهدف متطرّفين.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة إلى "وقف" دعمها لإسرائيل.

ورداً على سؤال بشأن دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن إيران إلى عدم التورط في الحرب بين إسرائيل وحماس، قال كنعاني: "جوابنا يقتصر على كلمة واحدة: توقفوا!".

أخبار ذات صلة
محلل عسكري يوضح لـ"إرم نيوز" احتماليات مشاركة أمريكا في الاجتياح البري الإسرائيلي

إلى ذلك، أكد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الإثنين، أن "المقاتلين الفلسطينيين" التابعين لحركة حماس "على استعداد تام للرد ميدانيًا على الهجوم العسكري البري للصهاينة" في قطاع غزة.

ورأى باقري أن "أحد أسباب صمود المقاتلين الفلسطينيين ومقاومتهم وانتصارهم هو الاهتمام بالدفاع المدني".

وتابع: "تفيد الأنباء بأن المقاومة الفلسطينية قامت ببناء أكثر من 400 كيلومتر من الأنفاق في غزة، والتي تتنقل فيها الدراجات النارية والسيارات أحيانًا".

وأوضح أن "بعض الأنفاق" تمتد "خلف حواجز" إسرائيل الأمنية.

وفي طهران، تجمع نحو 200 شخص، صباح الإثنين، داخل المعبد اليهودي الرئيسي في المدينة وخارجه بعد نداء وجهه مسؤولون يهود في البلاد لوقف إطلاق النار و"إدانة المجزرة التي يتعرض لها الأطفال والنساء والأشخاص العزل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com