لافروف يزور السعودية والأردن غدًا

لافروف يزور السعودية والأردن غدًا

المصدر: فريق التحرير

قالت الخارجية الروسية: إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيبدأ غدًا السبت، جولة إلى المنطقة تشمل السعودية والأردن، يلتقي خلالها ملكي البلدين.

وتأتي زيارة لافروف للسعودية والأردن بعد أن قام مؤخرًا بجولة شملت الكويت والإمارات وقطر.

وخلال جولته الأولى، أكد لافروف أن الجانب الروسي سيواصل نشاطه في الاتصالات مع جميع دول المنطقة في أوائل سبتمبر/ أيلول عندما سيزور السعودية والأردن.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، في إيجاز صحفي أن لافروف سيعقد خلال الجولة الخارجية التي ستمتد في الفترة بين التاسع والـ11 من سبتمبر الجاري، مباحثات مع كبار المسؤولين في الرياض وعمان.

ومن المنتظر أن يجتمع لافروف مع الملك سلمان بن عبد العزيز وسيجري مباحثات مع نظيره السعودي عادل الجبير، كما سيجتمع في عمان مع العاهل الأردني عبدالله الثاني ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وفقًا لزخاروف.

قضايا متعددة

وقالت المتحدثة الروسية: إن المباحثات ستتناول سبل تحقيق تسوية النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة الوضع في سوريا والجهود الرامية إلى إقامة مناطق خفض التوتر والعمل من أجل تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية في المفاوضات مع الحكومة السورية.

وأضافت المسؤولة الروسية أن الزيارة ستتناول أيضًا الوضع في منطقة الخليج العربي على ضوء الأزمة الخليجية، داعية الأطراف المعنية إلى ضرورة معالجة الخلافات عن طريق المفاوضات وعودة العلاقات إلى طبيعتها، وضمان وحدة هذه الدول في مواجهة التحديات والمخاطر الماثلة.

وأكدت زخاروفا من جديد، دعم روسيا لجهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لمعالجة الأزمة.

وسيناقش لافروف خلال جولته أيضًا التطورات في العراق واليمن وليبيا وعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.