السعودية.. تشغيل 58 نفقًا بمكة المكرمة لتيسير حركة الحجاج‎

السعودية.. تشغيل 58 نفقًا بمكة المكرمة لتيسير حركة الحجاج‎

المصدر: وكالات

أعلنت السعودية، اليوم السبت، بدء تشغيل 58 نفقًا بجبال مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتيسير حركة السيارات والحجاج هذا العام، وذلك ضمن برنامج الأعمال الكهربائية والميكانيكية للأنفاق.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“، اليوم إن ”وزارة الشؤون البلدية والقروية أنجزت خطة تفصيلية لتشغيل وصيانة المرافق البلدية في العاصمة المقدسة والمشاعر، لتهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج“.

وأضافت الوكالة، أن ”الخطة تضمنت تشغيل وصيانة 58 نفقاً بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتجهيزها بـ 39 وحدة تحكم، و66935 وحدة إنارة، و599 مروحة تهوية، إضافة إلى 42 مولدا كهربائيا احتياطيا، و40 مضخة لإطفاء الحريق“.

وأشارت، إلى أنه ”تم تشغيل نفق المرور بالسوق الصغير بمكة المكرمة، من خلال تأمين 68 مروحة، و950 كشاف صوديوم، و8 سلالم متحركة، إضافة إلى 27 كاميرا، و160 نظام إطفاء حريق“.

ولفتت إلى أن ”أعمال الطرق شملت صيانة الحفر والتشققات والقطوعات، والمعوقات الإسفلتية، حيث تم تخصيص 4 فرق لشمال وغرب وجنوب وشرق مكة لمعالجة الهبوطات.

ومن جهته، كشف مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم بن مرزوق المطرفي، اليوم السبت، أنه ”تم تجهيز 63 مركزاً ميدانياً و273 وحدةً للتدخل السريع لتوفير خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف لحماية الحجاج“.

وقال اللواء المطرفي في بيان صحفي اليوم، إن ”الوحدات والفرق الميدانية بدأت فعلياً الانتشار في كافة المواقع المحددة لها، لتوفير كافة سبل السلامة لضيوف الرحمن بالعاصمة المقدسة وتأمين جميع طرق الحج المؤدية إليها، والوصول لأفضل درجات الجاهزية والاستعداد للتعامل مع أي افتراضات محتملة، وقد شملت تغطية جميع طرق وصول الحجاج بالفرق الثابتة والمتحركة“.

وأكد اللواء المطرفي، أن ”قوات الدفاع المدني تمركزت بالمواقع المختلفة،  لتقديم خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف خلال موسم الحج، حيث تم تجهيز المراكز الميدانية بخدمات الإنقاذ والإطفاء“.

ولفت مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة إلى ”مشاركة عدد من الفرق المتخصصة الأخرى مثل: حوادث الانهيارات، والسلالم وأجهزة التنفس والإنقاذ المائي، إضافة إلى فرق الإسعاف وتعمل جميع هذه الفرق بمهنية عالية واحترافية من خلال تدريبات تخصصية“.

وأشار اللواء المطرفي، إلى ”وجود فرق مجهزة للتدخل السريع موزعة على عدد من النقاط المحددة وتعمل على مدار الساعة جنبا إلى جنب مع عدد من فرق التدخل (دراجات نارية) تعمل من خلال (28) نقطة بمختلف أحياء العاصمة المقدسة للتدخل الفوري في أي حالة لاستثمار وتحقيق زمن سرعة استجابة عالٍ ريثما تصل فرق الإطفاء والإنقاذ“.

وبدأت المملكة السعودية، منذ نحو أسبوعين في استقبال وفود الحجاج من مختلف الجنسيات، القادمين لأداء المناسك العام الحالي.

ووصل عدد حجاج بيت الله الحرام العام الماضي، نحو 1.9 مليون حاج، بحسب أرقام رسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com