وزارة الحج والعمرة السعودية تلزم الشركات بدفع رسوم ضمان عن حجاج ”الداخل“

وزارة الحج والعمرة السعودية تلزم الشركات بدفع رسوم ضمان عن حجاج ”الداخل“

المصدر: فريق التحرير

ألزمت وزارة الحج والعمرة، شركات ”حجاج“ الداخل بتقديم مبلغ 400 ریال تندرج تحت مسمى ضمان عن كل حاج من الحجاج وذلك قبل بدء تسجیل الحجاج عبر المسار الإلكتروني.

ويبدأ التسجيل في موسم الحج الحالي في الأول من ذي القعدة وفق التقويم الهجري، والذي يوافق شهر أغسطس المقبل في التقويم الميلادي.

ويمثل مبلغ الـ400 ريال ما نسبته 30%من قیمة الضمان البنكي، ويستكمل المتبقي من المبلغ بعد اكتمال تخصیص الحجاج للمؤسسة أو الشركة في المملكة.

وذكرت تقارير محلية أن وزارة الحج والعمرة اشترطت أن يكون الضمان صادرا عن أحد البنوك المحلیة المعتمدة والمقبولة لدى وزارة الحج، وأن لا تقل صلاحیة الضمان عن عام، كما يجب ألا يقل تقدير المؤسسة المرخص لھا عن ”جید“.

وتنظم لائحة خدمات الحج والعمرة لحجاج الداخل جميع الإجراءات الواجب اتباعها لمن يقيم داخل السعودية وينوي أداء فريضة الحج والعمرة.

ومن ضمن ما تطرقت إليه بنود اللائحة إمكانية تشكیل لجنة تضم ممثلین من وزارات الداخلیة والحج والتجارة؛ للنظر في شكاوى حجاج الداخل وأي مخالفات يتم رصدھا.

كما تشدد اللائحة على أھمیة تقديم المؤسسات للخدمات؛ من نقل وسكن وإعاشة ورعاية، بأسعار معقولة.

وتتطلب إجراءات حجاج الداخل وفق وزارة الحج والعمرة ما يأتي:

زيارة بوابة المسار الإلكتروني والتعرف على برامج الخدمة وأسعارها، واختيار الخدمة المناسبة للحاج، وسداد قيمة البرنامج إلكترونياً، ومن ثم الحصول على تصريح الحج. ​

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com