بعد مقال العنزي..  السعودية تمنع وسائل الإعلام من نشر مديح كبار الشخصيات

بعد مقال العنزي..  السعودية تمنع وسائل الإعلام من نشر مديح كبار الشخصيات

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أبلغت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، اليوم الإثنين، وسائل الإعلام الحكومية والخاصة، من محطات تلفزة وإذاعات وصحف ورقية ومواقع إخبارية إلكترونية، بعدم نشر أي مديح لكبار الشخصيات في المملكة بمن فيهم الملك ذاته.

وقال مسؤول نشر في صحيفة سعودية إلكترونية لـ ”إرم نيوز“، إن الصحيفة التي يعمل فيها تلقت تعليمات شفهية عاجلة من وزارة الثقافة والإعلام بشأن عدم نشر أي مواد تتضمن مديحاً مبالغاً فيه  لكبار الشخصيات في المملكة بما فيها العاهل السعودي ذاته.

وأضاف طالباً عدم الكشف عن اسمه، أن التعليمات لم تحدد نوعاً محدداً من المديح الذي يمنع نشره، أو شروطا بهذا الخصوص، لكنه أكد أن الوزارة تعمل على إعداد وثيقة ملزمة تتضمن شروط نشر مقالات الرأي والمواد الصحفية التي تتضمن مديحاً.

وجاءت التعليمات الوزارية الجديدة بعد منع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أحد الكتاب في المملكة من النشر في وسائل الإعلام المحلية ومحاسبته ومحاسبة الصحيفة التي نشر فيها مقالا أثار موجة غضب عارمة في البلاد بعد أن وصف الملك بصفات الذات الإلهية.

ونشرت صحيفة ”الجزيرة“ السعودية، في عدد يوم الجمعة الماضي، مقالاً للكاتب رمضان جريدي العنزي تحت عنوان “يا خادم الحرمين الشريفين.. كم أنت حليم أواه منيب شديد العقاب”، لتبدأ بعدها عاصفة انتقادات للصحيفة والكاتب على حد سواء.

ودافع العنزي عن مقاله في البداية بشروحات وتفسيرات لغوية ودينية تقول إن استخدام مفردات من قبيل ” حليم أواه منيب” و “شديد العقاب” في وصف الأشخاص أمر مشروع، لكن ذلك لم يوقف موجة الانتقادات ضده.

وأمر الملك سلمان بن عبدالعزيز وزارة الثقافة والإعلام بإيقاف العنزي عن الكتابة ومحاسبته هو وصحيفة ”الجزيرة“  وتنبيه الصحف ووسائل الإعلام بشكل عام لعدم نشر مثل هذه المقالات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com