أمر ملكي بتحديد ”الوعاء الضريبي“ على من يعمل في إنتاج مواد معينة بالسعودية – إرم نيوز‬‎

أمر ملكي بتحديد ”الوعاء الضريبي“ على من يعمل في إنتاج مواد معينة بالسعودية

أمر ملكي بتحديد ”الوعاء الضريبي“ على من يعمل في إنتاج مواد معينة بالسعودية

المصدر: وكالات

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“، اليوم الاثنين، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أمرا ملكيا بفرض وعاء ضريبي على من يعمل في إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية داخل المملكة.

وقالت الوكالة: ”يكون سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في المملكة العربية السعودية… 50% للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغا يزيد على 375 مليار ريال (مليار دولار).“

وذكرت وزارة المالية السعودية أن خفض الضرائب على أرامكو سيخدم مصلحة المملكة ورفاهية مواطنيها، ولن يكون له تأثير سلبي على قدرة الدولة في تقديم خدماتها العامة للمواطنين.

ولم يوضح البيان ما إذا كان الإعلان يتعلق بشكل مباشر بعملاق النفط السعودي ”أرامكو“.

وتعتزم الحكومة السعودية طرح حصة من أرامكو للاكتتاب خلال العام المقبل وكانت تدرس خفض الوعاء الضريبي للشركة لتسهيل عملية البيع.

وتدفع أرامكو حاليا رسوم امتياز قدرها 20%  إلى جانب ضريبة قدرها 85%  للحكومة السعودية حسبما أفاد مسؤولون.

ونص الأمر الملكي على ما يلي:

يكون سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في المملكة العربية السعودية وفقاً للآتي:

1 – ( 50 % ) خمسون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على ( 375 ) ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليار ريال.

2 – ( 65 % ) خمسة وستون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على ( 300 ) ثلاثمائة مليار ريال وحتى مبلغ ( 375 ) ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليار ريال.

3 – ( 75 % ) خمسة وسبعون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على ( 225 ) مائتين وخمسة وعشرين مليار ريال وحتى مبلغ ( 300 ) ثلاثمائة مليار ريال.

4 – ( 85 % ) خمسة وثمانون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً لا يزيد على ( 225 ) مائتين وخمسة وعشرين مليار ريال.

ولأغراض تطبيق ما ورد في الفقرات (1) و (2) و (3) و (4) من هذا البند يقصد بإجمالي الاستثمارات الرأسمالية إجمالي القيمة المتراكمة للأصول الثابتة من أملاك ومعدات وآلات وتجهيزات وغير ذلك ، وللأصول غير الملموسة بما فيها تكاليف عمليات الكشف والتنقيب عن الزيت والمواد الهيدروكربونية وتطويرها ، وذلك قبل حسم الاستهلاك والإطفاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com