التسجيل في حساب المواطن.. من هي الفئات المستحقة للدعم بعد إسقاط سقف ”20160“ريالا؟

التسجيل في حساب المواطن.. من هي الفئات المستحقة للدعم بعد إسقاط سقف ”20160“ريالا؟

المصدر: محمد زهور - إرم نيوز

لا يزال برنامج حساب المواطن، يثير العديد من التساؤلات لدى السعوديين، خاصة عن الفئات المستحقة للدعم، وإن كان المشرف على قطاع التنمية الاجتماعية ومكتب التحوّل الإستراتيجي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ماجد العصيمي، أكد في وقت سابق أن الدعم سيخصّص لذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

إلا أن عدم تحديد سقف لدخل السعودي بشكل واضح، أدخل السعوديين في دوامة المستفيد من عدمه بعد التسجيل، وكان البرنامج حدد سقفاً لدخل المستفيد بمقدار 20159 ريالا في الشهر، إلا أن الموقع الرسمي لحساب المواطن عاد ليؤكد أن مقدار الدخل المتمثل بـ20159 ماهو إلا مثال توضيحي وأن على جميع السعوديين التسجيل في البرنامج مهما بلغ دخلهم.

وكانت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 ذكرت أمثلة توضيحية لكيفية حساب العائد النقدي، الذي سيتم منحه للمستفيدين، حيث تم تقسيم المستفيدين لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159.

وقسمت الشرائح وفق خمس فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممن رواتبهم من صفر وحتى 8699، والثانية من 8700 وإلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم، ممن رواتبهم فوق 20160.

إلا أن تلك الأمثلة تبقى محض افتراضات بعد تأكيد البرنامج أن ما تم ذكره عبارة عن أمثلة توضيحية وذلك حتى صدور قرار واضح بتحديد المستفيدين من الدعم، وهو ما أكده العصيمي عبر حسابه على تويتر، ”يحق لأي مواطن التسجيل في حساب المواطن، ولكن الدعم سيقدم لذوي الدخل المنخفض والمتوسط فقط بحسب السياسة التي ستقر من المقام السامي“.

كذلك أثار ثبات قيمة البدل المقدم أو تغيرها جدلاً لدى السعوديين، إلى أن أوضح الموقع الرسمي للبرنامج أن قيمة البدل لن تكون ثابتة كما ساد الاعتقاد لدى أغلبية المواطنين عند إطلاق البرنامج، وسيتم مراجعة قيمة البدل بشكل ربع سنوي.

وبعد تأكيد البرنامج وجوب تسجيل البدلات والعلاوات الثابتة والمتغيرة، بعكس ما كان يشاع مع بدء التسجيل في البرنامج، يثار الجدل مرة أخرى عن كيفية حساب العلاوات المتغيرة على سبيل المثال، واحتمالية أن تعود بالضرر على مستحق البدل في البرنامج.

وتبقى بعض التفصيلات الأخرى محل جدل لدى السعوديين، ومنها ثبات موعد صرف الدعم المقرر للفئة الأولى وفق ما هو شائع في شهر يونيو 2017، وعن تحديد من هي الفئة الأولى ”الأكثر احتياجاً“ أم غير ذلك على سبيل المثال.

كذلك تثار تساؤلات عن شكل وكيفية صرف الدعم المقدم، ”بنوك-بطاقات-شيكات“، وعن إمكانية الجهات المختصة من ضبط عمليات ”التدليس“ التي يمكن أن ترافق تسجيل البيانات، مع ضخامة ومتغيرات المعلومات المقدمة من قبل المواطنين السعوديين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com