برنامج حساب المواطن السعودي يحذر من عقود الإيجار الوهمية ويكشف مصير أبناء المرأة المطلقة

برنامج حساب المواطن السعودي يحذر من عقود الإيجار الوهمية ويكشف مصير أبناء المرأة المطلقة

المصدر: متابعات

كشف ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية السعودية و“برنامج حساب المواطن”، عن وجود آلية معينة تستهدف الكشف عن وجود تلاعب في عقود الإيجار المقدمة إلى برنامج حساب المواطن من خلال التأكد من صحة المعلومات الواردة فيها.

وأضاف العصيمي لصحيفة ”الاقتصادية“ السعودية: ”في بداية تسجيل هذه العقود بحسابات المواطنين بالبرنامج تعتبر صحيحة لكن في حال تم التحقق منها وكانت عقودا وهمية سيتم محاسبتهم قانونيا“.

ونوه المسؤول السعودي أن تطبيق نظام ”إيجار“ من قبل وزارة الإسكان السعودية مستقبلاً سيسهم إلى حد كبير في اختفاء الأوراق والعقود لتحولها إلى النظام الإلكتروني وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على برنامج حساب المواطن.

المطلقة..

وعن المرأة المطلقة، أوضح العصيمي أن البرنامج اسقط حقها في إضافة أبنائها إلى حسابها الخاص، وإن كانوا في حضانتها إلا بحصولها على صك ”الولاية“، وفي حال حصولها على الصك المذكور فإنها تسجل كرب أسرة وتضيف أبناءها إليها مع لزوم وجود سكن خاص لديها.

ونوه العصيمي، أنه في حال تخلف أحد الشروط المذكورة بالنسبة للمرأة المطلقة فإنها تسجل كفرد عادي مع رب الأسرة المقيمة معه وتستحق الدعم بشكل مباشر.

كذلك تنطبق الشروط  ذاتها بالنسبة للرجل المطلق في حال كان يقطن مع والده، إلا في حال كان يقطن في منزل خاص فإنه يسجل ضمن برنامج حساب المواطن بشكل مستقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com